مجتمع

قالت الصحف: شاحنات تابعة للدولة متورطة في إغراق السوق بمواد مهربة فاسدة

نستهل جولتنا الإخبارية بجريدة “المساء”، التي أوردت خبر تورط شاحنات تابعة للدولة في تهريب السلع من مدن الشمال.

تستغل لوحة الترقيم التابعة للدولة لتجنب الشبهات

إلى ذلك، كتبت الجريدة، حسب ما كشف عنه مصدرها، بأن أطنانا من السلع الفاسدة دخلت الدار البيضاء خلال فترة وجيزة، بعد أن عمدت شاحنات كبيرة على إغراق أسواق معروفة بالسلع، موضحة أن الأمر يتعلق بمواد تضم معجنات وحليب مجفف وعصائر وحتى التوابل. وأضافت بأن شاحنات لنقل الإرساليات تابعة لمؤسسة عمومية متورطة في تهريب كميات من السلع، بشكل منتظم بين تطوان وبعض المدن المغربية الأخرى، مستغلة لوحة الترقيم التابعة للدولة، ما يجعلها بعيدة عن الشبهات تشير الجريدة.

وأوردت في هذا السياق، ما أعلنته إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، تكثيف عمليات المراقبة وتدخلاتها للتصدي لظاهرة التهريب والغش والممارسات غير المشروعة.

شباط يتحدى الداخلية

إلى “أخبار اليوم”، التي أوردت ما جاء في كلمة لحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال تجمع جماهيري له في فاس، على بعد 5 أشهر من الانتخابات التشريعية، “في محاولة لاستعادة فاس”، تشير الجريدة، بعد أن أوردت حديثه عن إنجازاته في المدينة، مقابل تسفيه جهود العمدة الحالي إدريس الأزمي، ووالي الجهة امحند العنصر، دون أن ينسى وزارة الداخلية التي اتهمه وزيرها، محمد حصاد، في مجلس حكومي، عقب فشله في انتخابات 4 شتنبر، بابتزاز الدولة.

وأورت الجريدة قول شباط: “كل مرة نختلف معها، تقول الداخلية إن لديها ملفات ضدي، والآن أقول للداخلية جبدو هاد الملفات وهنيونا في خطرة”، قبل أن يضيف: “نحن هنا قاعدون والاستقلاليون بـ100 رأس، كلما قطعتم رأسا ظهر الرأس البديل”.

وأضافت الجريدة، كذلك، قوله إنه ترك للعمدة الجديد ميزانية تزيد على 80 مليار سنتيم بعدما كان، كما قال، يدبر شؤون فاس في 2003 بأقل من 40 مليار سنتيم، إضافة إلى مدينة مجهزة بالطرق والمساحات الخضراء والإنارة ومطرح للنفايات بمواصفات دولية، وعلى الأزمي -يضيف شباط- ألا يتحجج بالمديونية التي تركها المجلس الجماعي السابق لتبرير عجزه عن إنجاز برنامجه التنموي لمدينة فاس -يقول العمدة السابق- الذي اعترف في تجمعه بأنه كان يوقع رخص البناء في الشارع العام وعلى الصندوق الخلفي لسيارته، حتى يتمكن الناس من قضاء حوائجهم، حسب تعبيره.

بدر هاري يعتدي على نادل في مراكش

وننهي جولتنا الإخبارية مع “الأخبار” التي جاءت بخبر من إحدى الحانات في مراكش، بعد أن أوردت خبرا يتعلق بنادل بحانة فندق مصنف بمراكش وأحد الزبائن، كانا هدفين للبطل العالمي بدر هاري، بعد أن اعتدى عليهما بالضرب، وكسر أنف أحدهما، ليلة يوم السبت الماضي، ما جعل النادل يتقدم بشكاية ضد هاري إلى مصالح أمن مراكش.

وبحسب مصدر مقرب من النادل، فإن رئيسه في العمل، نادى عليه وطلب منه أن يتوجه إلى حانة الفندق من أجل تلبية طلبات البطل العالمي بدر هاري رفقة أحد أصدقائه الهولنديين، وأشار عليه بأخذ الحيطة والحذر عند تقديم الخدمات، بالنظر إلى حالة النرفزة والعصبية التي تنتاب هاري عندما يكون مخمورا.