سياسة

لقاء بين الملك وابن كيران وأخنوش لمواجهة تداعيات تأخر المطر

استقبل الملك محمد السادس، صباح اليوم بالقصر الملكي بالدار البيضاء، رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، وذلك “لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات تأخر سقوط الأمطار، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي”.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي، أن الملك أصدر توجيهاته بتقديم المساعدة للفلاحين المعنيين، خاصة في سياق الظروف التي تميز السنة الحالية، بفعل هذه الظاهرة المناخية، وذلك بعدما قدم أخنوش عرضا مفصلا في الموضوع.

وأعطى الملك مجموعة من التدابير العملية لضمان تزويد القرى والدواوير البعيدة والمعزولة بالماء الصالح للشرب، عند الحاجة، وتوفير الكلأ والمياه للمواشي في أحسن الظروف، وكذا المتابعة الدقيقة للحالة الصحية لقطعان الماشية.

وأضاف البلاغ، أن التوجيهات همت أيضا حماية الموارد النباتية، وخاصة صيانة المكاسب التي تم تحقيقها في مجال الزراعات، في إطار الفلاحة التضامنية، ولاسيما في شقها المتعلق بتحويل الأراضي الزراعية.

“كما تهم هذه التدابير، على وجه الخصوص، تأمين المدخلات الخاصة بالسنة الفلاحية المقبلة، وكذا تشجيع التحول إلى الزراعات الربيعية”.

وأبرز البلاغ، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية، فإن الحفاظ على التوازنات في العالم القروي، يعد من بين أولويات السياسات العمومية والتدابير الخاصة المقرر اتخاذها.

وفي هذا الإطار، “سيتم إيلاء عناية خاصة لمتابعة تنفيذ مشاريع الفلاحة التضامنية، وذلك نظرا لدورها وللرهانات التي تمثلها في خلق الثروات وفرص الشغل”، حسب البلاغ ذاته.