سياسة

أفتاتي يشكك في صفقة “تأمين المحصول” ويسائل الوفا وأخنوش وبوسعيد

شكك النائب البرلماني والقيادي في حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي في “نزاهة” صفقة تفويت “تأمين المحصول”، التي استفاد بموجبها وزير الصناعة والتجارة والاستثمار حفيظ العلمي، باعتباره مديرا لشركة التأمين الخاصة التي استفادت من التفويت. 

ودعا عبد العزيز أفتاتي في تصريح صحافي عممه على الصحافة اليوم الجمعة، إلى “التأكد من تحقق شروط النزاهة وفق ما هو مسطر في القانون والمساطر المنظمة للشراكة بين القطاع العام والخاص”.

وطالب أفتاتي بـ “دراسة الجدوى من الاتفاقية المنظمة لتأمين المحصول، وهل فيها فائدة حقيقية للفلاحين وخاصة الصغار وعموم الفلاحين وهل للاتفاقية عائد عليهم”.

وأعلن القيادي الحزبي “أنه سيراسل وزير الاقتصاد والمالية ووزير الفلاحة ووزير الحكامة للتثبت من حيثيات إبرام صفقة “تأمين المحصول”.

وقال المتحدث في التصريح ذاته إن “أي انزياح عن التقيد بمقتضيات الصفقات التي تقوم على تحديد الجدوى بدقة ثم النزاهة ثم تحقيق شروط المنافسة، ستتم مواجهته.

واعتبر المصرح أن “النقاش الذي واكب التوقيع على الاتفاقية سواء على مستوى ردود الفعل البرلمانية أو الإعلام، نقاش وتفاعل صحي ومطلوب وتمرين جيد”.

كما سجل المتحدث بأن “التفاعلات التي صاحبت التوقيع على الاتفاقية بين أخنوش وبوسعيد وشركة التأمين تفاعل يخدم النزاهة ولا يمكن إلا الانخراط فيها”.

وأفاد أفتاتي بأن “فريق المصباح في مجلس النواب، بصدد تجميع المعطيات حول هذه الاتفاقية وسيتخذ الموقف اللازم”.

وكان وزير المالية محمد بوسعيد، ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، قد وقعا مع شركة خاصة للتأمين في ملكية وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي حفيظ العلمي، تقضي بإحداث منتوج “تأمين المحصول” الخاص بالفلاحين.