خارج الحدود

دعوى قضائية ضد البوليساريو لاغتيالها مواطنين إسبان

تعتزم جمعية إسبانية رفع دعوى قضائية ضد البوليساريو أمام القضاء الدولي في موضوع يتعلق بجرائم ضد الإنسانية لإقدامها على عمليات اغتيال راح ضحيتها مواطنون إسبان خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات.

وتتهم جمعية ضحايا الإرهاب بالكناري البوليساريو باغتيال 300 إسباني خلال تلك الفترة، فيما يرتقب أن ترفع الدعوى القضائية أمام المحكمة الوطنية في مدريد المكلفة بقضايا الإرهاب؛ حيث سيتم تنصيب محامي معروف بتبنيه ملفات عدد من قادة المنظمة الانفصالية الإسبانية “إيتا”، حسب ما أوردته وسائل إعلام إسبانية.

وصرحت رئيسة الجمعية لوسيا خمينيس معلقة على هذه الأرقام المتعلقة بضحايا البوليساريو: “حصلنا على هذه الأرقام بعد بحث، ولم نتمكن من الاتصال بجميع أفراد عائلات الضحايا”.

وتعترف الحكومة الإسبانية فقط بـ130 إسبانيا ذهب ضحية إرهاب البوليساريو في الأقاليم الجنوبية وفي مياهها على الأطلسي.

وتبرز هيئة الدفاع في هذا الملف أن مسلحين من جبهة البوليساريو كانوا قد اغتالوا طاقم سفن صيد بالكامل في مياه الصحراء الغربية وأخضعوا آخرين للتعذيب وقتلوا عمالا إسبان في مناجم فوسبوكراع في الصحراء.

وتضيف أنه لم تتم نهائيا معاقبة الجناة عن هذه الجرائم. وينتمي أغلب الضحايا إلى جزر الكناري القريبة من الصحراء الغربية لكن هناك أيضا مواطنون إسبان من مناطق أخرى مثل الأندلس وغاليسيا.