اقتصاد

“المدخنون” يفاجؤون بزيادات “حارقة” في أسعار السجائر

04 يناير 2016 - 11:45

عرفت أسعار السجائر زيادات جديد، دخلت حيز التنفيذ بقرار من وزارة الشؤون العامة والحكامة خلال السنة الجارية 2016.

وحسب لائحة الأسعار الجديدة المنشورة في الجريدة الرسيمة لسنة 2016، فقد حدد ثمن السجائر للعموم في 33 درهم، وهي سجائر تندرج ضمن قائمة سجائر “دنهيل فول فلافور”، فيما بلغ  ثمن “المعسل” ما بين 25 درهم و580 درهم، فالبنسبة لأدخنة النفحة التفاحتان وعلكة النعناع 1000غ 580 درهما، وبالنسبة للعربي المعسل فقد بلغ 25 درهما.

وبخصوص أثمنة “السيكار” فبدورها عرفت زيادة، حيث بلغ ثمن علبة “كوبانو ميني سيكار” 75 درهم، والسيكار الفاخر 605 درهم.

وبالنسبة للائحة السجائر الجديدة المضافة إلى قائمة أسعار بيع منتوجات التبغ المصنع للعموم، فقد تراوح سعر السجائر السوداء من نوع “بازيك” بين 16 و60 درهم، وسعر السجائر الشقراء من نوع ماركيز حدد في 19 درهم، وشيستر فيلدا 100 درهم، و”بنتلي” و”بلاك وايت” 33 درهم.

ومن جهة أخرى، تراوح سعر منتوجات التبغ المصنع المحذوفة من قائمة أسعار بيع منتوجات التبغ المصنع للعموم، بين 28 درهما لـ”كولواز زرقاء فولافور زرقاء لايت” و30 درهما  لـسجائر “ب و س” أسود”، أما سعر “المعسل” فقد تراوح بين 101 درهما و12 درهما.

وبالاضافة إلى الزيادة في الأسعار، عرفت مجموعة من المنتجات التبغية، تغييرا في تسمياتها، فعلى سبيل المثال سجائر “كانت لايت”، أصبح اسمها، “كانت لايتس”،  سجائر “دنهيل” أصبح اسمها “دنهيل فول فولافور”، “دنهيل سوداء” أصبح اسمها “دانهيل سويتش”.

يذكر أن هذه الزيادات في الأسعار، جاءت في إطار مطالبة الشركات المنتجة للسجائر بذلك، بسبب تأثيرات ارتفاع الضريبة الداخلية على استهلاك التبغ.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

اقتصاد

الحكومة تنزع ملكية أراض فلاحية لبناء طريق نحو مصنع “رونو نيسان” بالفحص أنجرة

اقتصاد

الدرهم يستقر أمام الأورو ما بين 7 و 13 أكتوبر  

اقتصاد

صفقة طائرات متطورة بين تركيا والمغرب وإثيوبيا تثير قلق مصر

تابعنا على