منوعات

نيويورك تايمز: هذه أفضل 5 كتب لسنة 2015‎

تكتظ معارض الكتاب والمكتبات كل سنة بأهم الإصدارات والمؤلفات المختلفة والمتنوعة، إلا أن الكتب التي تحتل قائمة الأفضل كتب والأكثر قراءة هي من تحظى باهتمام وتهافت القراء على الاطلاع عليها.

إليكم أفضل خمسة كتب على قائمة صحيفة “نيويورك تايمز” لسنة 2015:

كتاب “ أن تكون نيكول” أو “Becoming Nicole  لـ” أيمي أليس

ألفت الكاتبة أيمي أيليس كتاب يدور حول أسرة أمريكية بسيطة جدا رزقت بتوأم، ويكبر الوالدان ويرغب طفلهما في التحول الجنسي لتبدأ معاناة الأسرة كلها من هنا .

ومنذ أن بدأ الأب تعليم ابنه “وايت” كيف يكون ذكرا أمريكيا حتى بدأ الطفل يشعر بالتناقض بين مظهر الخارجي وأعضاء جسده ويصرخ في أمه “متى أصبح فتاة حقيقية؟”

كتاب الجريمة والصمت: مذبحة اليهود في زمن الحرب لـ”آنا بيكوت”

يتناول الكتاب جريمة حدثت سنة 1941م، وقعت بداخل بلدة توجد في الجزء الشمالي الشرقي من بولندا وكانت ضد اليهود، حيث قام الكاثوليك بتجميع جيرانهم اليهود الذي بلغ عددهم حوالي 1600 فردا وقاموا بإشعال النار فيهم وتركهم يحترقوا حتى الموت.

 وأراد الصحفي البولندي بيكوت إعادة إحياء التفاصيل الموجعة التي تعرض لها اليهود، وأشار إلى أن القصة المؤلمة انتهت بنقش تذكاري في المكان الذي تم حرق اليهود به حيث نقش عليه العبارة التالية  “هنا تم حرق اليهود أحياء وعلى من فعل هذا من الكاثوليك النوم بأمان”.

كتاب “بين العالم وأنا ” أو “Between the World And Me” لـ”تا كوتس”

“هذا هو بلدك، وهذا هو العالم الذى تعيش فيه، وهذا هو جسدك، ويجب أن تجد طريقة للعيش مع كل ذلك” هكذا يرى الكاتب الأمريكى “تا نيهيسى كوتس” فى مطلع كتابه “بين العالم وأنا” التاريخ العنصري للشعب الأمريكى وآثاره على المجتمع حاليا.
وتدور قصة الكتاب حول أب أمريكي من أصل إفريقي وابنه الصغير الذي يمر بمرحلة المراهقة، ويحاول الأب بقدر الإمكان أن يبعد فكرة العنصرية عن ابنه ولونه الأسود عكس باقي الأمريكيين أصحاب البشرة البيضاء.

 رواية “طعام لذيذ” أو “ Delicious Foods”  لـ”جيمس هاناهام”

الرواية واقعية وعبارة عن قصة أم فقدت ابنها في ولاية نائية، وهي ولاية لويزيانا الأمريكية وتقيم هذه المرأة العجوز في بيت لم تقدر على دفع أجرته فاضطرت إلى إيجاد فرصة عمل من أجل جلب أموال تساعدها على الحياة وكان هذا العمل عبارة عن عقد عمل بشركة “طعام لذيذ”.

أحداث حقيقية وصفها جيمس بالعبودية الحديثة بمزارع منتشرة بأمريكا يعمل فيها الفقراء مقابل الكحول والمخدرات، وربطه أكثر بالأمريكيين من أصول أفريقية العاملين بالمزارع، ونقل صوت طفل فقد والديه بسبب الإدمان، وامرأة فقدت زوجها في حرب فيتنام.

 رواية “الباب” أو “the door لـ”ماجدة زابو”

وتعتبر من أكثر الروايات تداولا وتدور أحداثها حول امرأتين مختلفتين تماما تعيشان في المجر الشيوعية، وتجسد حياتهما.

وطوال الرواية تلمح ماجدة لتعاليم الكتاب المقدس ورواية “ذهب مع الريح” وتبرر لنفسها ما كان في سنوات المجر، الخيانة، أي خيانة امرأتين جمعتهما علاقة صداقة بسيطة غير مشروطة في منتصف القرن العشرين بـ”بودابست” فقررتا دفع تكاليفها حتى موتهما.