مجتمع

“هذا هو محمد” فيلم يمثل المغرب في مهرجان سينمائي بباريس

الفيلم القصير “هذا هو محمد” الذي أنتج مؤخرا بتيزنيت، اختير من بين الأفلام التي ستمثل المغرب في فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان “مسابقة المختار للأفلام القصيرة”، المقررة بالعاصمة الفرنسية باريس خلال شهر يناير من السنة المقبلة.

فيلم هذا هو محمد لمخرجه عبد الرحمان الرايس، يحكي عن محاسن وأخلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلم ورسالته للعالمين، من خلال شهادات للعديد من الأشخاص من مختلف الأعمار باللغة الإنجليزية.

محاسن وأخلاق ورسالة عالمية يسعى من خلالها منتج الفيلم إلى تصحيح ما يقال عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن الذي جاء به لمن يتهمونه بدين الإرهاب والعنف.

ويشارك الفيلم المغربي “هذا هو محمد” في مسابقة ” mokhtarawards” إلى جانب أفلام أخرى تمثل عدة دول عبر العالم، من بينها باكستان، وفرنسا، الجزائر، تركيا، بريطانيا، مصر، هولندا، بلجيكا …

وتقام فعاليات هذه الدورة تحت شعار “حدثونا عن النبي محمد وحرية التعبير”، وهو الشعار الذي أوضح موقع التظاهرة أنه يأتي بعد الهجوم المسلح الذي تعرضت له المجلة الفرنسية “شارلي إيبدو” هذه السنة المعروفة بمهاجمة الرسول صلى الله عليه والسلام والدين الإسلامي عبر رسومات ساخرة، تتخذ منها مادة دسمة لمهاجمة المسلمين ورفع عدد مبيعاتها.

وستتنافس الأفلام المشاركة التي لا تتعدى مدة كل واحد منها 5 دقائق على الجوائز الأولى التي وضعتها إدارة المهرجان، حيث تبلغ قيمة الجائزة الأولى 3000 آلاف يورو، والجائزة الثانية 2000 يورو فيما يبلغ المبلغ المالي المخصص للجائزة الثالثة 1000 يورو.

وكان جبران حسنوي المقيم بباريس قد بادر بتنظيم الدورة الأولى من “مسابقة المختار” للأفلام القصيرة، لقيت تجاوبا كبيرا من طرف عدد من المخرجين عبر العالم والذين شاركوا في المهرجان بأفلام عن الاسلام والرسول صلى الله عليه وسلم.