أخبار الساعة

افتتاح قنصلية للمغرب بمدينة رييكا بكرواتيا

تم أول أمس الخميس افتتاح القنصلية الفخرية المغربية في مدينة رييكا الساحلية، التي تقع على بعد 160 كلم إلى الجنوب الغربي من العاصمة الكرواتية زغرب.

وخلال حفل استقبال نظم بهذه المناسبة، أكد سفير المغرب في كرواتيا، مولاي عباس القادري على الأهمية التي توليها المملكة المغربية لفتح قنصلية بهذه المدينة، التي تتوفرعلى ميناء رئيسي بكرواتيا وجنوب شرق أوروبا وله طاقة استيعابية كبيرة للتبادل التجاري.

وأضاف الدبلوماسي المغربي، الذي كان يتحدث أمام أعضاء الحكومة الكرواتية والسلطات المحلية وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي ورجال الأعمال وممثلي وسائل الإعلام المحلية، أن افتتاح المملكة لهذه القنصلية يندرج في إطار أن رييكا تقع في منطقة صناعية وسياحية وأن هذه المدينة تعتبر البوابة التجارية للبحر الإدرياتيكي.

وأوضح “أن إحداث القنصلية الفخرية في رييكا هو أيضا خطوة أخرى نحو تعزيز وتوطيد العلاقات الاقتصادية والتعاون بين المغرب وكرواتيا، خصوصا وأن مينائي الدار البيضاء ورييكا تجمعهما اتفاقية للشحن وقعت في أبريل 2007 “. يشار إلى أن القنصلية الفخرية الجديدة سيشرف على تسييرها أسد سابو آجل، وهو رجل أعمال كرواتي له علاقات وثيقة مع المملكة المغربية ولديه علاقات كبيرة في الأوساط الاقتصادية الكرواتية.