اليحياوي يبحث في علاقة الإعلام والسياسة والأخلاق
https://al3omk.com/143099.html

اليحياوي يبحث في علاقة الإعلام والسياسة والأخلاق

عن منشورات عكاظ، أصدر الخبير الإعلامي يحيى اليحياوي كتابا جديدا من 168 صفحة من الحجم الكبير باللغة العربية تحت عنوان “في الإعلام والسياسة والأخلاق”، يخوض في العلاقة بين ثلاثية الإعلام والسياسة والأخلاق، من زاوية تقارب هذه العناصر، ومكامن افتراقها.

وقال المفكر طارق رمضان، في تقديمه للكتاب: “إن كتاب الدكتور اليحياوي مهم للغاية، لأنه يقترح علينا مجموعة من القضايا والأفكار التي تفسح المجال واسعا للتفكير والنقاش، والتي يجب أن نتقفى أثرها بكل جهات ومناطق العالم. مضيفا “يجب علينا أن نحيي هذا الجرد الأولي الرائع الذي يعود له الفضل في إثارة وتحليل قضايا معقدة بطريقة يسهل النفاذ إليها دون اختزالات أو تبسيطات”.

ويتحدث الكتاب عن دور الإعلام كخطاب ورسالة، وعن البعد الايديولوجي الذي تلمسه بالخطاب الإعلامي العام فضلا عن التجاذبات العميقة الجلية التي يخضع لها الإعلام في علاقته بالسياسة، ثم الإطار الأخلاقي العام الذي لا يمكن للممارسة والرسالة الإعلامية أن تقوم وتستقيم بدونه.

تجدر الإشارة أن اليحياوي باحث مغربي، حاصل على الدكتوراه بجامعة محمد الخامس بالرباط في التدبير الاستراتيجي للمنظمات، وخريج المدرسة الوطنية العليا للبريد والاتصالات والفضاء بباريس بدرجة متصرف، وأستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط.

وحاز الخبير الإعلامي على جائزة المغرب الكبرى للكتاب حول كتابه “الاتصالات في محك التحولات” سنة 1996. كما كرمته الجمعية الدولية للمترجمين العرب سنة 2007 عن مجموع أعماله، وحصل على وسام التقدير من الجمهورية الجزائرية تقديرا لمجهوداته في خدمة الثقافة العربية. له العديد من الكتب والدراسات في مجال الإعلام.