مجتمع

قالت الصحف: “القلاعية” تتسبب في تراجع استهلاك اللحوم

تناولت الجرائد الوطنية الصادرة نهاية هذا الأسبوع مواضيع مختلفة، من قبيل التراجع الحاد في استهلاك اللحوم الحمراء بالمغرب بعد اكتشاف إصابات بالحمى القلاعية. وكذا تداعيات الهجمات الإرهابية التي ضربت باريس في 13 نونبر الجاري، وعلاقة ذلك بدور الأجهزة الاستخباراتية المغربية في مساعدة السلطات الفرنسية على الوصول إلى “العقل المدبر” المفترَض للهجمات.

ونستهل جولتنا في صحف نهاية الأسبوع بجريدة “المساء” التي تطرقت لموضوع التراجع الحاد الذي عرفه استهلاك اللحوم الحمراء بالمغرب بسبب تداعيات اكتشاف حالات إصابة بمرض “الحمى القلاعية” داخل القطيع الوطني.

وأوردت اليومية ذاتها تصريحاً في هذا الصدد، لرئيس الجمعية الجهوية لمنتجي اللحوم الحمراء بالدار البيضاء الذي أكد تراجع استهلاك هذا النوع من اللحوم بحوالي 40 في المائة خلال الفترة التي تلتْ إعلان المكتب الوطني للسلامة الصحية عن اكتشاف حالات إصابة بالحمى القلاعية.

إلى جريدة  “أخبار اليوم” التي نشرت خبراً رئيسياً على صدر صفحتها الأولى حول أسرار الدور المغربي في عملية مداهمة إحدى الشقق بسان دوني شمال باريس، حيث أوردت اليومية أن السلطات المغربية كانت قد ألقت القبض على شقيق عبد الحميد أباعوض قبل أكثر من شهر بعد أن تم ترحيله من تركيا.

الدور المغربي أيضاً في عملية “سان دوني” تمثل، حسب “أخبار اليوم”، في الاستماع إلى والد الانتحارية حسناء آيت بولحسن، التي كانت السلطات الفرنسية قد قالت إنها فجرت نفسها خلال عملية الاقتحام.

يومية “الصباح” تطرقت هي الأخرى للموضوع نفسه، حيث أفادت أن الحموشي مدير “الديستي” والأمن الوطني وجه تعليماته الصارمة إلى مختلف المصالح الأمنية برفع درجة اليقظة، وتجميع فرق الأمن، وكذا إلزامهم بحمل أسلحتهم الوظيفية تحسباً لأي طارئ، خصوصاً بعد عملية سان دوني التي انتهت بتصفية العقل المدبر لهجمات باريس عبد الحميد أباعوض.