سياسة

بنكيران: العربية لا تشكو من شيء ويجب فقط الحفاظ عليها

قال رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران، إن اللغة العربية لا تشكو من أي شيء، وأنه يجب فقط “الحفاظ عليها لأنها جزء من هويتنا”.

وتساءل بنكيران في كلمة له على هامش المؤتمر الوطني الرابع للغة العربية، الذي انطلق مساء الجمعة بالرباط، عن مكمن المشكل، ففي كل مرة أسمع عن إصلاح اللغة من الذي اشتكى عليكم ذلك” يقول بنكيران”.

وأوضح أنه لم يسمع دولة تعقد تجمعات تتساءل على استخدام لغتها، “فلا شك أن هناك شيء غير طبيعي، فنحن أمة لغتها العربية والأمازيغية، رغم محاولة البعض الإيقاع بينهما، إلا أنهم لم ينجحوا في خلق مشكل بين اللغتين، فمحاولاتهم مغرضة”، وفق قوله.

وأضاف رئيس الحكومة، أنه “في التاريخ كان لنا دور مهم، فنحن أمة حملت الإسلام، واللغة العربية لا مستقبل لها إن هي فرطت في هذه الأساس، فالقضية كبيرة وأساسية”.

وأشار بنكيران، أنه من القضايا المطروحة، “هو موضوع الدارجة التي هي لغة تواصلنا اليومي، ونحاول خلق مشكل منها، فنحن رحبنا بالفرنسية وعلمناها أبناءنا ولا مشكل في أن يتعلم أبناء المغاربة الفرنسية”.

وأكد بنكيران، أن اللغة العربية صلة وصلنا مع ديننا، “فهل للدين لم يعد له أهمية، إن أمتنا لن تتخلى عن دينها والزمن يثبت أنها تزداد تشبثا به، سواء للمتحدثين بالدرجة أو العربية أو الفرنسية”، وفق تعبيره.