سياسة

هل سيحضر الملك قمة العرب؟.. ملك الأردن يحل بالرباط لإقناعه

يبدو أن الملك محمد السادس سيعود للتطبيع مع القمم العربية بعد سنوات من عدم حضوره شخصيا لها، فقد علمت “العمق” من مصدر مطلع، أن موضوع الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها ملك الأردن للمغرب خلال الأيام المقبلة، تتمثل في تقديمه دعوة رسمية لعاهل المملكة لحضور أشغال الدورة 28 للقمة العربية التي ستستضيفها عمان خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 29 مارس الجاري.

الملك ومنذ توليه العرش دأب على عدم الحضور الشخصي للعديد من القمم العربية، -باستثناء القمة المغربية الخليجية التي انعقدت في أبريل 2016 بالرياض، وتميزت بإلقائه خطابا تاريخيا حسب عموم التحلبلات الوطنية والدولية، حيث يكلف الملك عادة شقيقه الأمير مولاي رشيد بالنيابة عنه، أو رئيس الحكومة أو وزير الشؤون الخارجية.

وكان المغرب قد اعتذر  السنة الماضية عن احتضان القمة العربية، حسب بيان للخارجية آنذاك، وذلك “لغياب قرارات مهمة ومبادرات ملموسة يمكن عرضها على قادة الدول العربية، حيث توقع أن انعقاد القمة في هذه الظروف مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية، وإلقاء خطب تعطي الانطباع الخاطئ بالوحدة والتضامن بين دول العالم العربي”، وهي القمة التي تم نقلها إلى موريتانيا.

يذكر أن القمة العربية في دورتها 28 المقرر عقدها في عمان في 29 مارس الحالي، ستركز على القضية الفلسطينية والأزمة السورية والأوضاع في العراق وليبيا، ومحاربة التطرف والإرهاب، حسب ما أدلى به الملك عبد الله الثاني لوسائل إعلامية.

وذكرت تقارير إعلامية، أن ملك الأردن عبد الله الثاني، أكد “على ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك وتوحيد الصف العربي في هذه الفترة المفصلية، بما يمكن الدول العربية من مواجهة التحديات، خصوصا في ظل ما يشهده العالم من متغيرات سياسية”.

وأوضح الملك عبد الله الثاني، في التصريح ذاته، أنه من الضروري “إنهاء الجمود في العملية السلمية وإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة تفتح آفاقا سياسية للتقدم نحو الوصول إلى حل عادل وشامل للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع”.