مجتمع

أخصائيون يطالبون من أكادير بالتغطية الصحية لمرض “الهيموفيليا”

إبخاسن يعقوب – أكادير

طالب مختصون وصيادلة في لقاء عقد يوم السبت 15 أبريل الجاري، بأحد القاعات الخاصة بأكادير بتعميم التغطية الصحية لمرضى الهيموفيليا، باعتبار أنهم يحتاجون إلى تغطية صحية شاملة، ليتمكنوا من الولوج إلى العلاجات، أمام غلاء الأدوية.

وفي هذا السياق قدمت الدكتورة زكية هيدان، تخصص أمراض الدم في اللقاء، عرضا حول المرض والتقدم العلمي وإكراهات العلاج، مشيرة أن الإحصائيات الحالية تشير إلى وجود أكثر من 100 حالة من المصابين بالهيموفيليا بأكادير لوحدها، ونحو 3 آلاف مصابين بالداء في المغرب، مع تسجيل عدد ضئيل من الأطباء الاختصاصيين في المرض.

من جانبه دعا الدكتور أكرم، صيدلي، إلى إطلاق حملة وطنية للتوعية عن الهيموفيليا بهدف توعية المجتمع من المرض وتسليط الضوء على المعاناة والصعوبات التي يواجهها المصابون، داعيا في الوقت نفسه إلى تعميم التغطية الصحية على المصابين الذين لا يتوفرون عليها.

وأضاف في كلمته على هامش اللقاء “إن هاجسنا كصيادلة أن يعيش الإنسان بكرامة مع عيش كريم بعدما ولج عدد منهم عالم الإعاقة مبكرا بسبب المرض، ما يجعلنا في حاجة ماسة إلى تعاون مختلف الأطراف”.

وفي سياق متصل أشار الدكتور أعروش إلى الجانب النفسي للمريض ومعاناة المصابين بالهيموفيليا، وأكد على ضرورة قيام توفير الرعاية الطبية الشاملة لمصابين بالهيموفيليا والعلاج المفروض لمساعدتهم على عيش حياة طبيعية وعادية بدون مخاطر.

يشار أن هذا الملتقى الوطني الأول نظمته الجمعية المغربية لمساعدة المصابين بداء الهيموفيليا بسوس وبشراكة مع جمعيات أخرى في الميدان وتخلله فقرات فنية وموسيقية فضلا عن تلاوة توصيات صادرة عن اللقاء.