مجتمع

صحف: وزير يتدخل لإقناع عمدة البيضاء بتفويت أرض لمصحة خاصة

حفيظ كرومي – صحافي متدرب

نستهل جولتنا الصحفية لليوم الأربعاء، من يومية الصباح التي أوردت أن وزيرا سابقا تدخل لدى عمدة البيضاء، لأجل إقناعه بالتفاوض على تفويت القطعة الأرضية لشركة “هولدينغ أكدتال” التي تعتزم إقامة مصحة عصرية منفتحة على إفريقيا لعلاج أمراض السرطان، وتوفير 170 منصب شغل.

وأضافت الجريدة، أن الشركة راسلت مجلس البيضاء قصد الحصول على عقار بحي “الوازيس” منذ سبع سنوات، ولم تتلق جوابا إلى حدود مارس الماضي عندما طلب العمدة عبد العزيز العماري موعدا لمسيري الشركة لمده بجميع الوثائق والمشاريع المبرمجة ومقترحات الأثمنة.

وفي خبر آخر، أفادت “الصباح” أن استقلاليو بن امسيك، لم يتقبلوا قرار التراجع عن توقيف كريم غلاب من مسؤوليته الحزبية، مهددين بمقاطعة أنشطته بالمنطقة، وبرر “الغاضبون” حسب “الصباح” أن قرار توقيف غلاب صدر عن المجلس الوطني للحزب، الذي يملك كامل الصلاحية للتراجع عنها.

وأشارت اليومية في الخبر ذاته، أن كريم غلاب دشن حملة لجمع التوقيعات لأجل تأييد رفع العقوبة عنه وعن ياسمينة بادو، وحصل الأول على توقيع واحد، بينما الثانية حصلت على 23 توقيعا.

ونشرت “الصباح” أيضا أن مصير 500 تاجر أصبح مجهولا بعد إغلاق سوق نموذجي بحي البرنوصي، حيث مازال لم يراوح ردهات المحاكم بسبب دعوى قضائية رفعتها عمالة البرنوصي على الجمعية صاحبة المشروع تتهمها بالبناء دون ترخيص واستغلال بقعة أرضية تابعة للأملاك المخزنية دون إذن.

وأضافت اليومية، أن السلطات المحلية حشدت قواتها العمومية في فاتح مارس الماضي، لإغلاق الفضاء التجاري ومنع الباعة المتجولين من الدخول إليه، قبل أن تعمد إلى بناء أسوار من الإسمنت في مداخله وإقامة الحراسة عليه.

إلى يومية المساء، التي أوردت أن باشا مدينة الرباط قام بمنع نشاط لمقاطعة الرياض أكدال، والمتمثل في معرض محج الرياض ضمن فعاليات مهرجان ربيع أكدال، المزمع انطلاقه بعد يوم غد الخميس 04 ماي الجاري، ويمتد إلى غاية 14 من نفس الشهر.

وقالت مصادر “المساء” إن باشا مدينة الرباط، حل بموقع المعرض يوم الجمعة الماضي وفاجأ المنظمين الذين كانوا بصدد وضع الأروقة، وأخبرهم بمنع المعرض وطالبهم بمغادرة المكان فورا.

وأوردت الجريدة أن “بعض المتدخلين يتساءلون عن سبب منعه دون تقديم تفسيرات أو تبريرات له، فيما أشارت بعض المصادر، إلى أن الأمر ربما يتعلق بمنع مشاركة الجهة التي يرأسها الحبيب شوباني في النشاط، حيث تشارك جهة درعة تافلالت، عبر غرفة الصناعة التقليدية في الملتقى الأول للصناعة التقليدية للمنتجات المحلية لجهة درعة تافيلالت”.

وفي خبر آخر، نشرت المساء، أن مجموعة من التجار ببركان، يطالبون بفتح تحقيق نزيه حول مشروع “سوق سيدي أحمد أبركان” الذي دشنه عامل الملك على الإقليم يونيو الماضي، حيث ذكر المتضررون في تصريح ليومية “المساء” أن المحلات التجارية داخله لازالت بدون ماء ولا كهرباء بالإضافة إلى عيوب على مستوى البناء.

وطالب أصحاب المحلات التجارية داخل السوق، تضيف اليومية، عامل الإقليم بالتدخل من أجل الوفاء بكل الالتزامات التي رافقت إحداث المشروع، فضلا عن احترام كناش التحملات حماية لمصادر عيش عدد كبير من التجار الذين يعيلون أسرا من مردودية محلاتهم التجارية إلى جانب تسديد ما بذمتهم من ديون.

ونعرج على يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن اللجنة العلمية لكلية العلوم، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، ستبث الثلاثاء المقبل، في قضية الأستاذ الجامعي، الذي يتهمه الطلبة باستغلال منصبه والابتزاز الجنسي للطالبات مقابل التلاعب في النقاط.

وأضافت الجريدة، عبر تصريح لنورالدين المطيلي، الكاتب المحلي للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، إن “اللجنة المجتمعة صباح أمس، لم تتوفر على الأدلة الكافية بخصوص الاتهامات الموجهة إلى الأستاذ المعني، باستثناء نسخ من المحادثات الثنائية التي تجمعه ببعض الطالبات، وهي تصرفات خاصة، لا علاقة لها بالجانب الإداري، مضيفا، حسب اليومية ذاتها، أن “اللجنة العلمية تتجه نحو إعلان تحقيق داخلي بخصوص الاتهامات الأخرى المتعلقة بالتلاعب بالنقاط”.

اليومية ذاتها، أوردت في خبر آخر، أن قاضي المستعجلات لدى المحكمة الابتدائية بمكناس، أصدر قرارا يقضي بفتح باب مطعم مهجور ومغلق منذ 12 سنة بالمدينة الجديدة (حمرية)، لإخراج كلب ظل محتجزا.

وحسب اليومية، فإنه سيتم خلال الأسبوع الجاري مباشرة إجراءات تنفيذ حكم انتشال الكلب “ريكس” الذي تكفلت جمعية حماية الحيوانات والمحافظة على البيئة بالأطلس، بطرح دعوى استعجالية، وتحملت مسؤولية إيوائه والعناية به وتوفير كافة مستلزماته في شروط بيئية سليمة، بموجب الحكم الصادر.