سياسة

صحف: توتر صامت بين المغرب وإسبانيا بسبب الهجرة

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء من يومية “المساء”، التي أوردت أن منظمة إسبانية ذهبت إلى أن الاحتجاجات التي تشهدها منطقة الريف دفعت السلطات المغربية إلى إهمال أو تخفيف الحراسة في الحدود مع مدينة سبتة المحتلة؛ وهو ما تسبب في تزايد أعداد المهاجرين الذين تمكنوا من دخول المدينة في الأيام القليلة الماضية.

وأوضحت اليومية أنه في هذا الصدد، قال مسؤول في المنظمة إن الاحتجاجات التي وقعت في الريف دفعت السلطات المغربية، عن قصد أو عن غير قصد، إلى تخفيف السيطرة على الحدود؛ وهو ما مكن من خروج القوارب إلى إسبانيا؛ فيما قالت صحيفة “إيلموندو” الإسبانية، في تقرير، إن قلة عناصر الأمن المغربي في معبر سبتة مرده إلى تكثيف حضورها في الريف.

ونقرأ أيضا في يومية “المساء” أن ألمانيا هددت بتشديد إجراءات منح التأشيرة إلى المسؤولين المغاربة، بعد تبين عدم جدوى مقترحات أخرى؛ وعلى رأسها الحرمان من المساعدة التنموية التي تقدمها ألمانيا، بعد تصاعد أصوات معارضة للخطوة.

وأوضحت اليومية أن عدد المغاربة المرحلين من ألمانيا بلغ رقما قياسيا، وتضاعف ثلاثة مرات خلال العام الجاري، مشيرة إلى أن المسؤولين الألمان يدرسون تشديد إجراءات منح التأشيرة.

وأشارت اليومية أنه في حالة تطبيق المقترح، تقتصر تأشيرة ألمانيا على عدد قليل من المغاربة بعد إجراءات وملفات مشددة يتقدمون بها للمصالح المختصة.

أما يومية “أخبار اليوم”، فكتبت أن حكومة سعد الدين العثماني تستعد لفتح واحد من الملفات الحساسة المرتبطة بتدبير المال العام في المرافق العمومية، ويتعلق الأمر بورش إصلاح قطاع الأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي الدولة.

وأوضحت اليومية أن وزارة الوظيفة العمومية، تستعد لتكليف مكتب مختص بإجراء دراسة مفصلة تتضمن تشخيصا لوضعية جمعيات ومنظمات ومؤسسات الأعمال الاجتماعية التابعة لإدارات الدولة، ورصد مكامن الخلل في تدبيرها وحجم تمويلاتها والفوارق الموجودة بينها.