خارج الحدود

الدهس بالشاحنات والسيارات.. “موضة” داعش في أوروبا

صدم سائق بشاحنته عمدا حشدا في احد اكثر شوارع اسبانيا ازدحاما، اليوم الخميس، ما ادى الى مقتل 13 شخصا واصابة عشرات اخرين، في هجوم وصفته الشرطة بـ”الارهابي”.

واستخدمت العربات كاسلحة ارهابية عدة مرات في العام الماضي، واغلب منفذي هذه الهجمات من اتباع تنظيم الدولة الاسلامية الذين يهاجمون الدول المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال الجهاديين في العراق وسوريا.

 3 هجمات في فرنسا

في 14 يوليوز 2016 قاد التونسي محمد لحويج بوهلال (31 عاما) شاحنة زنتها 19 طنا وصدم بها اثناء الاحتفالات بالعيد الوطني الفرنسي اشخاصا كانوا يعودون من عرض للالعاب النارية في ساحة في مدينة نيس ما ادى الى مقتل 86 شخصا.

وأعلن تنظيم الدولة الاسلامية لاحقا ان بوهلال هو احد اتباعه.

وفي 19 يونيو 2007 قتل ادم الحزيري (31 عاما) وهو اسلامي متطرف بايع تنظيم الدولة الاسلامية، عندما صدم بسيارة مليئة بالبنادق وعبوات الغاز شاحنة للشرطة في شارع الشانزليزيه في باريس. لم يصب اي شخص اخر في الحادث.

وفي 19 غشت 2017 قاد رجل جزائري (36 عاما) يدعى حمو ب. سيارة بي ام دبليو وصدم جنودا في ثكنة في منطقة ليفالو يسبيريت بالعاصمة الفرنسية، ما اسفر عن اصابة ستة جنود بجروح. وبعد مطاردة بالسيارات اصابته الشرطة بعيار ناري.

استهداف لندن مرتين

في 22 مارس صدم البريطاني الذي اعتنق الاسلام خالد مسعود (52 عاما) بسيارته مارة كانوا يسيرون على جسر ويستمنستر قرب البرلمان وطعن رجل شرطة وقتل خمسة اشخاص واصاب نحو 50 اخرين قبل ان تقتله الشرطة.

واعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن الهجوم.

وفي 3 يونيو شهدت العاصمة البريطانية هجوما ثانيا عندما صدم ثلاثة اشخاص المارين بشاحنة ثم خرجوا منها وبدأوا بطعن الناس في الحانات في منطقة لندن بريدج.

قتل ثمانية اشخاص قبل ان تقتل الشرطة المهاجمين. اعلن تنظيم الدولة الاسلامية كذلك مسؤوليته عن الاعتداء.

هجوم سوق عيد الميلاد في برلين

في 19 كانون دجنبر 2016 استولى التونسي انيس عمري (24 عاما) على شاحنة وصدم بها حشدا في سوق لعيد الميلاد في برلين ما ادى الى مقتل 12 شخصا واصابة 48 اخرين.

وقتل عمري برصاص الشرطة الايطالية في ميلانو بعد اربعة ايام بعد ان سافر عبر العديد من الدول الاوروبية. واعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن الهجوم.

سوق للتسوق في ستوكهولم

في 7 ابريل 2017 قتل خمسة اشخاص في هجوم بشاحنة في العاصمة السويدية بمن فيهم فتاة سويدية (11 عاما) وبريطاني وبلجيكي. واصيب 15 اخرون بجروح.

واعترف مواطن من اوزبكستان يدعى رخمات اكيلوف (39 عاما) باستخدام شاحنة مسروقة لدهس المارة في شارع تسوق مكتظ في ستوكهولم. وطبقا للشرطة الاوزبكية فقد حاول منفذ الهجوم الانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية في 2015.