مجتمع

دكاترة التربية الوطنية يصعدون ضد حصاد ويخوضون إضرابا ليومين

جددت النقابات التعليمية الست مطلبها بتسوية الملف المطلبي للدكاترة العاملين بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، مؤكدة دخولها في إضراب وطني يومي الخميس والجمعة المقبلين مرفوقا باعتصام أمام الوزارة احتجاجا على “استمرار الوزارة في تدبيرها المكرس للحيف والتماطل إزاء ملف هذه الفئة”.

وطالبت التنسيقية النقابية لدكاترة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي في بلاغ لها بـ”فتح حوار جاد ومسؤول مع الوزارة لوصية على أرضية المذكرة المطلبية للنقابات التعليمية الست الخاصة بملف دكاترة الوزارة والمرفوعة بتاريخ 22 غشت 2017″.

وجددت التنسيقية المذكورة، في بلاغ تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، “التذكير والمطالبة الملحة بتفعيل الحلول المنصفة والواقعية التي طرحتها النقابات الست، والتي لن تكلف الوزارة تبعات مالية إضافية، وعلى رأسها تغيير الإطار لكافة دكاترة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي إلى أستاذ التعليم العالي مساعد داخل الوزارة نفسها أسوة بالمستفيدي سابقا”.

وأكد البلاغ ذاته، “رفض التنسيقية القاطع لكل الحلول الترقيعية التي لا تشكلا مدخلا لتلبية مطالبها المعقولة أو لا تنصف هذه الطاقات الوطنية التي راكمت خبرات مهنية وبحثية واسعة”، مؤكدة أنها “تعتزم اتخاذ جميع القرارات والاجراءات التنظيمية والأشكال الاحتجاجية اللازمة من أجل تحقيق المطالب المشروعة للدكاترة العاملين بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي”.

ودعت التنسيقية في بلاغها، “كافة الدكاترة إلى المشاركة في إضراب وطني الخميس 7 شتنبر 2017 مصحوب باعتصام ممركز أمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح بالرباط ابتداء من الساعة 10 صباحا تليه مسيرة احتجاجية وطنية في اتجاه البرلمان”.

كما دعت إلى المشاركة في ” إضراب وطني الجمعة 8 شتنبر 2017 مصحوب بوقفة احتجاجية أمام مقر كتابة الدولة بالتعليم العالي حسان بالرباط ابتداء من 10 صباحا”، مشيرة إلى أنه سيتم “عقد اجتماع تنسيقي تواصلي عشية الجمعة 8 شتنبر 2017 من أجل تسطير البرنامج النضالي المقبل”.