سياسة

اتهامات للطالبي العلمي بخرق القانون لإرضاء أحيزون (وثيقة)

أعلن وزير الشباب والرياضة القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار رشيد الطالبي العلمي عن قرار جديد يتعلق بفتح باب الترشيح أمام موظفي وزارته لشغل ثلاث مناصب بالجامعة الملكية لألعاب القوى.

وحسب القرار المنشور على موقع وزارة الشباب والرياضة، فإن الأمر يتعلق بمنصب مدرب رياضي، ومدير لمركز رياضي، ومنشط حلبة ألعاب القوى.

وانتقد نقابيون بالوزارة قرار الطالبي العلمي، معتبرين أنه غير قانوني، موضحين أن القرار أخفى الصيغة التي سيتم بها تعيين المعنيين في المناصب المذكورة.

وأكدت المصادر نفسها أن الجامعة الملكية لألعاب القوى ليست مؤسسة عمومية، وإنما تشتغل وفق قانون الجمعيات، الذي لا يسمح لأية وزارة بوضع الموظفين رهن إشارتها، أو إلحاقهم وفق ما تنص عليه مقتضيات النظام الأساسي للوظيفة العمومية.

إلى ذلك، اعتبرت مصادر “العمق المغربي”، أن الطالبي العلمي والكتابة العامة لوزارة الشباب والرياضة، تسعى إلى التدليس في عملية تمكين جامعة ألعاب القوى التي يرأسها عبد السلام أحيزون، من بعض الموظفين المحظوظين حسب تعبير المصادر، مشيرين إلى أن الوزارة تعاني أصلا من الخصاص في الأطر، حيث أن عددا من المراكز التابعة لها ما تزال مغلقة، حارمة الشباب المغاربة من خدماتها، حسب المصادر نفسها.

هذا، وحاولت جريدة “العمق” الاتصال بالوزير الطالبي العلمي من أجل معرفة رأيه في الموضوع، إلا أن هاتفه ظل يرن دون أن يجيب.