مجتمع

صحف: إحالة 59 ملف غسيل أموال وتمويل الإرهاب على النيابة العامة

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الخميس من يومية ونقرأ في يومية “الأخبار” التي أوردت خبر إحالة 59 ملف غسيل أموال وتمويل الإرهاب على النيابة العامة، حيث تلقت وحدة معالجة المعلومات المالية 318 تصريحا بالاشتباه.

وأوضحت اليومية أن وزير العدل محمد أوجار، أكد أمس الثلاثاء، أن الجهود التي يبذلها المغرب في مجال محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تحظى بتقدير المجموعة الدولية، مبرزا، في تصريح للصحافة بمناسبة تنصيب الرئيس الجديد لوحدة معالجة المعلومات المالية، أن المؤسسة الدولية تشير بإيجابية إلى كافة الجهود التي تبذلها المملكة في هذا المجال، مضيفا أن العديد من المبادرات العالمية تشجع المغرب على مواصلة هذه الجهود.

وأشارت اليومية إلى أن آخر تقرير لوحدة معالجة المعلومات المالية بالمغرب، كشف ارتفاع عدد الجرائم المالية المتعلقة بتبييض الأموال وتمويل الأنشطة الإرهابية، وهو التقرير الذي كشف أيضا إحالة 59 ملفا تتعلق بجرائم غسل الأموال على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط.

ونقرأ في يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن 39 في المائة من المغربيات لا يستعملن وسائل منع الحمل الحديثة، حسب تقرير جديد لصندوق الامم المتحدة للسكان.

وكشف التقرير أن المغرب لم يستطع إلى حدود سنة 2017، القضاء على وفيات النساء الحوامل، خاصة في المجال القروي، إلى جانب أن الصحة الجنسية في المملكة تعاني مشكل ضعف ولوج وسائل منع الحمل الحديثة.

وأوضحت اليومية، أن التقرير أوضح أن المغرب مطالب، أيضا ببذل جهود إضافية من أجل القضاء على الفوارق بين المدينة والقرية بخصوص وفيات الامهات.

وأشار التقرير، أن 26 في المائة من الولادات في المغرب لا تتم تحت إشراف أطر مؤهلة علاوة على أن 32 من أصل 1000 أم في المغرب تتراوح أعمارهن بين 15 و19 سنة.

ونقرأ أيضا في يومية “أخبار اليوم”، أن رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة فاطمة المنصوري، قدمت صباح اليوم الأربعاء من رئاسة اللجنة المكلفة بإعداد الدورة الاستثنائية المقبلة للمجلس الوطني للبام، الذي من المنتظر أن يبت في استقالة أمينه العام، إلياس العماري، والتي كان تقدم بها بتاريخ 7 غشت المنصرم قبل أن يتراجع عنها ويعود مجددا وبقوة إلى قيادة الحزب.

وأوضحت اليومية أن رسالة الاستقالة التي قدمتها المنصوري ستدخل “البام” في أزمة تنظيمية جديدة، فيما أكد مصدر قيادي في الحزب أن رئيسة المجلس الوطني للحزب، التي توجد بالولايات المتحدة الامريكية بجوار والدتها التي ترقد هناك بأحد المستشفيات، بعثت باستقالتها اليوم، عبر تقنية الواتساب إلى كافة أعضاء اللجنة التي انتخبت رئيسة لها أواخر أكتوبر الماضي.

وأشارت اليومية أن القيادي البامي أكد أن المنصوري لم تعلل استقالتها، ولم تحضر أول اجتماع عقدته اللجنة بمراكش، بتاريخ الجمعة 8 دجنبر الجاري، كمل لم تحضر أمس الثلاثاء أشغال اللجينة المنبثقة عن اللجنة التي تترأسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *