مجتمع

بعد سحبه من عدة دول.. تهم ثقيلة تواجه شركة حليب “لاكتاليس”

بعد سحب مجموعة من منتجاتها الخاصة بحليب وغذاء الأطفال الرضع في عدة دول عبر العالم إثر اكتشاف تلوثها ببكتيريا السالمونيلا التي تصيب الأطفال بأعراض تصل إلى الحمى، تواجه شركة “لاكتاليس” تهماً من النيابة العامة الفرنسية.

وفتحت السلطات القضائية الفرنسية تحقيقاً أوّليا حول حليب وغذاء الأطفال الرضع الملوث بالسالمونيلا، الذي تنتجه الشركة الفرنسية “لاكتاليس”، حسب ما أدورته “فرانس بريس” نقلا عن مصدر قضائي يوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2017. وفتحت إدارة الصحة العامة في نيابة باريس هذا التحقيق بتهم “التسبب بدون قصد بجروح” و”تعريض حياة آخرين للخطر” و”الغش الذي يشكل خطرا على الصحة البشرية” و”عدم تنفيذ إجراء لسحب منتج” مضر بالصحة.

ويأتي هذا التحقيق أياماً بعد تأكيد إدارة الصحة العامة الفرنسية إصابة 31 رضيعا في البلد ببكتيريا السالمونيلا، إثر تناولهم مننتجات الشركة من أصل 35 رضيعا أصيبوا بالبكتيريا ذاتها منذ الصيف الماضي.

إقرأ أيضا: حليب للرضع يباع في المغرب.. فرنسا تسحبه وأخصائي يوضح

وكانت الحكومة الفرنسية، قد أعلنت عن سحبها لكمية من حليب الأطفال مصنع من قبل مجموعة “لاكتاليس” بفرنسا، ويتم تسويقه بعدد من الدول من بينها المغرب، وذلك لتسببه في بكتيريا “السالامونيا”.

وحسب مصادر إعلامية فرنسية، فإن ذلك يأتي بعد اكتشاف 20 حالة إصابة “بالسالمونيلا” بين الأطفال الرضع في فرنسا، مشيرة إلى أن” السلطات الفرنسية أعلنت ضمن إجراءاتها الوقائية حظر 600 وحدة إنتاجية من الاستهلاك في السوق المحلية والتصدير الى السوق الخارجية بما فيها المغرب”.

وذكرت المصادر ذاتها، نقلا عن ميشيل ناليت، المتحدث الرسمي باسم مجموعة ”لاكتاليس”، أن الكميات المعنية بالأمر تقدر بسبعة آلاف طن، ومن المحتمل أن تكون ملوثة، كما أنه لا يمكن تحديد قدر الكميات التي استعملت من هذه المنتجات.

وقرر المغرب، سحب حليب للرضع مصنع من قبل مجموعة “لاكتاليس” بفرنسا، ويتم تسويقه بعدد من الدول من بينها المغرب، وذلك لتلوثه ببكتيريا “السالامونيا”.

إقرأ أيضا: بعد منعه بفرنسا.. المغرب يسحب حليب للرضع بسبب “السالامونيا”

وعقدت مديرية الدواء والصيدلة، 13 دجنبر الماضي، اجتماعا حضره ممثلون عن الهيئة الوطنية للصيادلة، وهيئة الأطباء، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية والجمعية المغربية لطب الأطفال، ليتقرر سحب 9 أنواع من الحليب المصنع من قبل مجموعة “لاكتاليس” الذي يحمل اسم “Picot” وكذا 3 أنواع من الدقيق المعد للخلط من نفس النوع.،إلى حين التأكد من سلامتها.

وحسب بلاغ لوزارة الصحة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه،فقد تقرر تعليق تسويق منتوجات “بيكوت PICOT” الخاصة بتغذية الرضع، المصنعة من قبل المجموعة الفرنسية “لاكتاليس نوتريسيون” والتي يتم تسويقها بالمغرب من قبل إحدى الشركات، كإجراء احتياطي، مع طلب هذه الأخيرة بالسحب الفوري من السوق المغربية لجميع الاصناف المرتبطة بهذا المنتوج.

وفي هذا الإطار، قال يوسف فلاح الصيدلاني والباحث في السياسة الدوائية بالمغرب، إن “منتجات دورة الإنتاج المعنية بالتحذير بفرنسا لم تصل بعد إلى المغرب”، مشيرا إلى أن رقم تسلسلي للإنتاج “Lot” تم سحبه بفرنسا لتلوثه بـجرثومة “السالمونيلا”، ولافتا إلى أن “الأطفال الذين تناولوا هذا الحليب الملوث تعرضوا لإسهال حاد وآلام في البطن”.

وأضاف فلاح، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “الحليب الذي يتوصل به في المغرب مستورد من فرنسا”، مؤكدا أنه “لم يتم إثبات أي حالة من التعفن كما أنه لم يتم التوصل بالمغرب بنفس أرقام سلسلة الانتاج المعنية بالتعفن” وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *