سياسة

صحف: العثماني يسارع الزمن لتعديل قانون التعليم

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء من يومية “المساء” التي أوردت أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يسارع الزمن لتعديل قانون التعليم قبيل عرضه في المجلس الوزاري.

وأوضحت اليومية حسب مصادرها مصادرها، أن رئيس الحكومة يضغط في اتجاه الخروج عن الإطار الذي حددته الخطة الاستراتيجية الصادرة عن المجلس الأعلى، خاصة فيما يتعلق بمسألة مجانية التعليم.

وأشارت “المساء” إلى أن العثماني يسعى إلى تعديل المادة التي تستثني الفقراء فقط من أداء رسوم التسجيل.

ونقرأ في الجريدة نفسها أن إسبانيا تتوفر على قاعدة عسكرية بشبه جزيرة باديس، إذ كشفت وثيقة أن وزارة الدفاع الإسبانية تنفق أزيد من 100 ألف يورو سنويا على أعمال الصيانة بالمنشآت المتواجدة بالجزر المحتلة القريبة من سواحل إقليمي الحسيمة والناظور، والتي تضم العشرات من العسكريين.

وأوضحت “المساء” أن السلطات الإسبانية ستنفق هذه السنة أكثر من 106 آلاف يورو من أجل صيانة آلات الطبخ والمنشآت الكهربائية والغازية، وكذا غرف التبريد والمياه بهذه الجزر.

إلى يومية “أخبار اليوم”، التي كتبت أن ملاسنات وقعت بين المدافعين عن الأمازيغية ومعارضيها في البرلمان، بعد أن وجه المقرئ أبو زيد الإدريسي، عن فريق حزب العدالة والتنمية، انتقادا إلى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قائلا إن “اللغة الأمازيغية تطبخ في مختبرات المعهد دون أن نعرف ما يجري هناك”.

وأشار أبو زيد إلى أن اللغة المعيارية التي سيخرجها المعهد هي لغة إقصائية لكل مكونات اللغة الأمازيغية، كما شبه المعهد الملكي بالعلبة السوداء المغلقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *