سياسة

جولة جديدة لمفاوضات المغرب و”البوليساريو” الأسبوع الجاري في برلين

أفادت مصادر الأمم المتحدة بأن جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو، تنطلق الأسبوع الجاري، بإشراف هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام أنطونيو غوتيريس.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، إنّ جولة جديدة من المفاوضات بين الطرفين ستبدأ في العاصمة الألمانية برلين، في مطلع هذا الشهر.

وأكدت مصادر أن المغرب يحضر المفاوضات غير المباشرة الجارية بالتنسيق مع المبعوث الأممي “إبتداءً من الرباط لحسن نيته في حلّ النزاع المفتعل حول الصحراء”.

وتجري المفاوضات الجديدة في العاصمة الألمانية برلين، بين كل طرف من طرفي النزاع مع المبعوث الأممي على حدة، حيث سيجري سلسلة لقاءات من دون س الطرفين حول طاولة واحدة، وذلك في مبادرة لإعادة المفاوضات نحو سكّتها الصحيحة من دون شروط مسبقة.

وأكد المغرب بشكل رسمي أن الأمر يتعلق بلقاءات ثنائية لطرفي النزاع مع المبعوث الأممي، فيما تعتبر جبهة البوليساريو هذه اللقاءات مجرد توطئة لمفاوضات «مباشرة « قد تجمع الطرفين على نزاع الصحراء بحضور وزيري خارجية الجزائر وموريتانيا كمراقبين.

وجرت آخر مفاوضات غير مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو قبل سبع سنوات، فيما مرت أكثر من 20 سنة على آخر مفاوضات مباشرة بين الطرفين.

ونقل عن الطالب عمر، المتحدث باسم جبهة البوليساريو الانفصالية أنّ «قيادة الجبهة ستدرس طلب الأمم المتحدة المتعلق بقيام مفاوضات مباشرة مع المغرب في برلين مستهل فبراير 2018″.

و من المتوقع أن تناقش المفاوضات الأزمة في منطقة الكركرات وتحديد منهجية سياسية لتسوية النزاع بين الطرفين، إضافة إلى جدولة زمنية لمواصلة المفاوضات مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *