سياسة

تقرير: هذه قيمة ومصدر الأسلحة التي تسلمها المغرب خلال 9 سنوات

كشف تقرير عسكري لمصلحة الأبحاث التابعة للكونغرس الأمريكي صدر مؤخرا، أن المغرب توصل بما قيمته أربعة مليارات و700 مليون دولار في الفترة ما بين 2007 إلى 2015 معظمها من الغرب.

وذكرت صحيفة “القس العربي” نقلا عن التقرير المذكور، أن  المغرب توصل بأسلحة بقيمة أربعة مليارات دولار و700 مليون دولار، وهي موزعة على الشكل التالي مليار و700 مليون دولار من الولايات المتحدة، ومليارين و400 مليون دولار من الدول الأوروبية، والمثير أن الدول الأوروبية الشرقية حصلت على قرابة 900 مليون دولار، ثم نصف مليار دولار من الصين ومائة مليون دولار فقط من روسيا.

ومن جهة أخرى، كشف التقرير قيمة الألحة التي تسلمتها عليها الجزائر، والتي بلغت ما قيمته 11 مليار دولار من الأسلحة، أغلبها من روسيا.

ولفت المصدر ذاته، أن “التقرير دقيق حول صفقات الأسلحة في العالم من 2007 الى 2008 ويفرق بين قيمة الصفقات الموقعة بين الدول والمعلن عنها وبين وعمليات تسليم الأسلحة من الشركات الى الزبائن، مبرزا أن جزءا مهما من الصفقات لا تعرف طريقها الى التنفيذ بسبب صعوبات مالية أو بسبب عدم مصادقة بعض الأجهزة في الدول المصنعة على الصفقات. في الوقت ذاته، يتضمن التقرير المبالغ التي جرى تسديدها عمليا ودون احتساب تلك التي ستسدد مستقبلا.

وتابع المصدر ذاته، أن أهمية التقرير، تتجلى في “أنه يتابع مدى تنفيذ صفقات الأسلحة الى واقع، فهناك فرق بين صفقات معلن عنها وبين توصل جيش معين بالسلاح واستعماله. ويبرز التقرير الأخطاء التي يقع فيها الكثير من وسائل الاعلام والمحللين وهي اعتبار ميزانيات الدفاع بمثابة ميزانيات لشراء الأسلحة”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *