سياسة

صحف: جهات داخل الـPJD تحذر العثماني من إصدار أي بلاغ ضد بنكيران

نستهل جولتنا الصحفية في بعض الجرائد الورقية الصادرة غدا الاثنين، من يومية “المساء” التي تناولت مستجدات الخرجة الإعلامية الأخيرة للأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، حيث أشارت أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوجد في موقف محرج بسبب الضغوط، التي يتعرض لها من داخل حزب العدالة والتنمية، بعدما كلفه زعماء الأغلبية باختيار الرد المناسب على تصريحاته الأخيرة.

ونقلت الجريدة عن مصادر حزبية قولها إن جهات من داخل البيجيدي حذرت العثماني من مغبة إصدار أي بلاغ ضد عبد الإله بنكيران، لأن ذلك يعني فتح جبهة جديدة من المواجهة داخل الحزب وإذكاء المزيد من الانقسام خاصة أن الكاتب الوطني لشبيبة الحزب، محمد أمكراز دافع بقوة عن تصريحات بنكيران بمناسبة المؤتمر الأخير للشبيبة.

المنبر الورقي ذاته، أورد في خبر آخر، نقلا عن مصدر مطلع، أن المصالح الأمنية بالدار البيضاء تبحث في علاقة مواطن مغربي ضبطت بحوزته كميات مهمة من العملات الصعبة، كان يستعد لتهريبها عبر مطار محمد الخامس، بشبكات دولية لتهريب الأموال.

وأضاف المصدر ذاته، أن التحقيقات تروم معرفة صاحب المبالغ المالية والوجهة الرئيسية التي كانت تقصدها تلك المبالغ بعد خروجها من المغرب نحو تركيا، التي كان الموقوف بصدد السفر إليها.

إلى يومية “أخبار اليوم” التي قالت إنه بعد أسابيع من تقدم فريق البيجيدي بمجلس النواب بمقترح لتصفية نظام معاشات البرلمانيين، والذي أصبح في حالة عجز مزمن، وكذا تقدم فريق البام بمجلس المستشارين بمقترح لإنهاء العمل بهذا النظام، خرجت فرق أخرى عن صمتها، ووضعت مقترح قانون، يوم الجمعة الماضي، بمجلس النواب يقضي باستمرار العمل بمعاشات البرلمانيين، لكن مع تعديل شروط الاستفادة منه.

المقترح مسجل لدى المجلس تحت رقم 81، يرمي بحسب اليومية ذاتها، إلى تعديل وتتميم القانون رقم 24.92 المحدث لنظام معاشات أعضاء مجلس النواب والذي تم تمديده فيما بعد ليشمل أعضاء مجلس المستشارين.

وفي خبر آخر قالت “أخبار اليوم”، إن أعلى سلطة قضائية فرنسية أصدرت قرار جديدا يمنع الدول الأجنبية من رفع دعاوى القذف والتشهير أمام المحاكم الوطنية الفرنسية، وهو القرار الذي سيؤثر على مواجه المغرب مجموعة من الأطراف الخارجية التي تكن العداء له، والمعروفة بانتقادها الشديد له.

وأضافت أن المغرب سيجد نفسه عاجزا عن صدها بعدما أصدرت محكمة النقض الفرنسية حكمها بمنع رفع دعاوى القذف أمام القضاء الفرنسي، وتشير المعطيات إلى أن هذا القرار الفرنسي يأتي “لأن العديد من الدعاوى القضائية لا تزال معلقة أمام المحاكم الإصلاحية في باريس، بما في ذلك ملف الملاكم السابق زكريا المومني”.

أمام جريدة “الصباح” فقد كشفت أن مؤسسات عمومية لجأت إلى بيع ممتلكاتها من أجل توفير السيولة لتمويل مشاريعها، وأوضحت مصادر اليومية ذاتها، أن مؤسسات مثل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمكتب الوطني للسكك الحديدية، والشركة الوطنية للطرق السيارة، تتفاوض مع شركات قروض الإيجار، من أجل بيع بعض أصولها الثابتة والمنقولة على أن تعيد كراءها في إطار عقود طويلة الأمد.

وستمكنها هذه الألية، بحسب الجريدة ذاتها، من التوفر على السيولة مقابل التخلي عن ملكية بعض ممتلكاتها مع الاستمرار في استغلالها مقابل عقد إيجار، مضيفة أن هذه الشركات ستلجأ إلى هذه الآلية بعدما ارتفع حجم مديونيتها إلى مستويات مقلقة لا يمكن معها الاستمرار في الاقتراض.

وذكرت في خبر آخر أن الشرطة السياحية بالبيضاء، فككت أخيرا، شبكة للنصب على الفتيات الراغبات في الالتحاق بالعمل في الإمارات، مضيفة حسب إفادة مصادر متطابقة، أن شقيقان فتحا حسابا على “فيسبوك”، واتخذاه فخا لاصطياد الضحايا، وتسليمهن عقود عمل مزورة مقابل مبالغ مالية.

واستغل الأمن المعطيات المعلوماتية، بحسب “الصباح”، قبل الاهتداء إلى زعيمي الشبكة ويبلغان على التوالي 26 سنة و30، وأوقف المتهمان بمقهى وسط البيضاء، اتخذاه مقرا لنشاطهما، كما حجزت بحوزتهما مبالغ مالية وثلاثة هواتف نقالة، وبلغ عدد ضحاياهما ممن استمعت إليهن المصالح الأمنية ست فتيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *