مجتمع

محاكمة بنمسعود.. الجماعة تنزل للشارع و30 محاميا يسجلون مؤازرتهم (صور)

احتشد العشرات من قيادة وأعضاء جماعة العدل والإحسان بمدينة طنجة، ظهر اليوم الثلاثاء، في وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية تزامنا مع  الجلسة الأولى لمحاكمة محمد بن مسعود، الأستاذ الجامعي وعضو الأمانة العامة للدائرة السياسية للجماعة، كما أعلن أزيد من 30 محاميا مؤازرتهم للمتهم، فيما قررت المحكمة تأجيل الجلسة إلى 29 ماي المقبل.

الوقفة التي دعت إليها الجماعة، عرفت حضور عدد من قادتها، على رأسهم عبد الواحد متوكل رئيس الدائرة السياسية للجماعة، وأعضاء الأمانة العامة حسناء قطني وعبد الصمد فتحي وحسن بناجح، حيث رفع المحتجون لافتات وشعارات تصف المحاكمة بأنها سياسية وتستهدف جماعتهم في شخص بنمسعود.

اقرأ أيضا: الجماعة تصف اعتقال بنمسعود بالترهيب وتستعد للاحتجاج بطنجة

وردد المتظاهرون هتافات من قبيل “تحية الصمود للدكتور ابن مسعود”، “أوقفوا قمع الأستاذ.. أستاذ حر يبقى حر.. دربه درب الحرية”، “حاكموا تفويت الأراضي.. ماشي التدوين الافتراضي”، “يا للعار يا للعار.. والتعبير في خطر”، “عملوا على التدوين رقابة.. يا عجابة يا عجاية.. لا تمارس حق النقابة يا عجابة يا عجاية.. لا تواصل لا خطابة.. يا عجابة يا عجاية.. حنا فدولة ولا فغابة فيها حولة.. والخطبة الملكية شرحوها لينا المخازنية”.

عبد الواحد متوكل رئيس الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، وصف محاكمة بنمسعود بـ”السياسية”، مشيرا إلى أن التدوينة التي بُنيت عليها المتابعة القضائية، عادية جدا ولم يذكر فيها صاحبها حتى اسم المغرب، معتبرا أن هذه المحاكمة تستهدف الجماعة بدرجة أولى.

اقرأ أيضا: الأمن يكشف سبب اعتقال بنمسعود.. ويرد على نقابة التعليم العالي

وأضاف المتحدث في اتصال لجريدة “العمق”، أنه لا وجود لأي مصوغ قانوني أو منطقي تستند عليه المحاكمة، مردفا بالقول إن الذي يقرأ التدوينة يصاب بالعجب إذا علم أن صاحبها توبع قضائيا، وتابع قوله: “لو كنا في دولة الحق والقانون لكما كانت هذه المحاكمة، وكل شيء متوقع، ونأمل أن تكون المحاكمة عادلة ويُنصف بنمسعود”.

ويتابع الأستاذ الجامعي بتهم “نشر ونقل خبر وادعاءات ووقائع غير صحيحة، ومستند مدلس فيه منسوب للغير أخلت بالنظام العام وأثارت الفزع بين الناس، وإهانة هيئات منظمة”، طبقا للمادة 72 من القانون رقم 13/88 المتعلق بالصحافة والنشر والفصلين 263 و265 من القانون الجنائي.

اقرأ أيضا: الأمن يعتقل قياديا بالعدل والإحسان من مقر عمله بطنجة ويفتش بيته

القيادي في الجماعة حسن بناجح، كشف أن أطوار الجلسة عرفت حضور وتنصيب أزيد من 30 محاميا من مختلف هيئات المغرب، فيما قررت هيئة المحكمة تأجيل الملف إلى جلسة 29 ماي المقبل، وذلك من أجل الاطلاع وإعداد الدفاع.

وكانت جماعة العدل والإحسان قد استنكرت بشدة، ما سمته “الاعتقال الجائر” الذي طال القيادي في الجماعة محمد بنمسعود، أستاذ التعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة، واصفة اعتقاله بأنه أسلوب من “أساليب الترهيب”، منددة بـ”انتهاك حرمة المؤسسة التربوية من قبل قوات الأمن من أجل اعتقال أستاذ أثناء ممارسة عمله التربوي التأطيري عوض استدعائه لمقر الشرطة خارج أوقات العمل في احترام واجب للمؤسسة التربوية التعليمية”.

بالمقابل، نفت ولاية أمن طنجة “بشكل قاطع، توقيف أو إخضاع الأستاذ لأي إجراء مقيد للحرية، مشيرة إلى “أنه وبتاريخ 19 مارس الجاري، توصلت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة بتعليمات النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بنفس المدينة، والقاضية بفتح بحث حول ملابسات نشر حساب على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في اسم المعني بالأمر لصورة إمرأة سورية، أرفقها بتعليق حول تعرضها لاعتداء بمدينة جرادة، مع إجراء تفتيش بمنزله”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *