منوعات

أحمد .. تلميذ فاقد للنطق والحركة يحصل على الباكالوريا بمعدل 14.37

تمكن التلميذ أحمد أمين نولي (25 سنة)، والذي يتابع دراسته بثانوية سيدي عزوز بمدينة تازة، من كسر كل القواعد والأعراف التي تحيط بالأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وحصل على شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2018 بميزة حسن بمعدل 14.37 شعبة الآداب والعلوم الإنسانية.

التلميذ أحمد أمين استفاد هذه السنة من سياسة تكييف الامتحانات، التي نهجتها وزارة التربية الوطنية، وتمكن من اجتياز الامتحانات بمساعدة تلميذة أقل منه في المستوى بسنة.

وعن طبيعة الاسئلة الموجهة له، فقد اختارت الوزارة “النظام الكندي”، الذي يتوافق مع حالته الصحية ، بحيث أجاب على كل أسئلة كل المواد بالضغط على زري “صحيح أو خطأ” برجله، لكونه مشلول اليدين، ولايستطيع تحريكهما.

وعمت الفرحة بيت أسرة أحمد أمين منذ الساعات الأولى من ظهور نتائج الامتحانات الاشهادية للباكالوريا، وفي مقدمتهم والدته نجية العزابي ووالده الفيلالي، خاصة وأن هذه السنة تعتبر الثانية التي يخوض فيها مثل هذه الاستحقاقات، فقد سبق وأن أطلق السنة الماضية صيحة عبر المواقع الالكترونية، يحمل فيها وزارة التربية الوطنية مسؤولية عدم نجاحه لعدم اعتماد نظام التكييف، وهو المطلب الذي استجابت له هذه السنة.

تجدر الإشارة إلى أن أحمد أمين يتوفر على ميول للأدب والشعر والرسم، وتابع دراسته بقسم الإدماج المدرسي بمدرسة الأرز بتازة، واستفاد من التعليم الأساسي بها، واستطاع أن يحصل على نتائج حسنة، وكون لنفسه أصدقاء ومحيط بالعالمين الحقيقي والافتراضي، وأصبح القريبون منه يفهمون كل إشارات يده.

وسطع اسم احمد أمين خارج المغرب، وخصصت له قناة الحرة في إحدى برامجها فقرة خاصة لاستعراض تجربته في الحياة ، وكيف قاوم العجز الجسدي، وخلق لنفسه قصة نجاح عظيمة، توجت بنيله لشهادة البكالوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *