أخبار الساعة

ورشة تدريبية بمدينة العيون حول الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-السمارة، بشراكة مع معهد الجنوب الدولي للدراسات الإستراتيجية والتدريب والودادية الحسنية للقضاة، “ورشة تدريبية حول الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب”، وذلك يومي 27 و28 يوليوز 2018 بفندق البرادور بالعيون، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

تندرج هذه الورشة التدريبية في إطار تيسير مسلسل إعمال البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب، خاصة في شقه المتعلق بإحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، التي منح المشرع المغربي اختصاصها للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بموجب مقتضيات القانون المحدث للمجلس رقم 15-76، الصادر بتاريخ فاتح مارس 2018.

وتسعى هذه الورشة إلى تعريف الفاعلين المدنيين والمؤسساتيين بالبروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب والآلية الوطنية للوقاية من التعذيب وأدوارها وكيفية التفاعل معها. ولذلك سيتطرق برنامج الورشة إلى “البروتوكول الاختياري وإجراءات عمل اللجنة الدولية الفرعية للوقاية من التعذيب”- من تأطير ذ. رفعت الأمين، خبير دولي في مجال حقوق الإنسان، و”الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، التأسيس والمهام” من تأطير ذ. عبد الحق الدوق، عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، و”الإطار القانوني للوقاية من التعذيب” من تأطير د. محمد الخضراوي، عن الودادية الحسنية للقضاة.

يذكر، أن المادة 17 من البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، الذي أودع المغرب وثائق الانضمام إليه في 24 نونبر 2014، لتكون المملكة بذلك الدولة السادسة والسبعون الطرف في هذه الآلية، تنص على تعيين أو إحداث آلية وطنية للوقاية من التعذيب تتمتع باستقلال وظيفي وباستقلالية العاملين بها، و تنص كذلك على أن أهم اختصاصات الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب القيام بزيارات لجميع أماكن الحرمان من الحرية ومنشآتها ومرافقها، من أجل ردع الانتهاكات المحتملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *