سياسة

عقوبات أمريكا تهدد شراء المغرب مقاتلات تركية

باتت صفقة اقتناء المغرب لهيلكوبتر “أتاك” التركية مهددة بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على تركيا، حيث تحتاج هذه الأخيرة إلى موافقة واشنطن لبيع ما تنتجه من طاشرات مروحية، بسبب حقوق للولايات المتحدة في صناعة الطائرة.

وحسب يومية المساء في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، فإن سبب انتظار تركيا لموافقة أمريكية من أجل بيع الطاشرات، يعود إلى الحقوق الأمريكية للمحركات المستعملة في صناعة الطائرات، بعدما توقفت في الأيام الأخيرة صفقة مشابهة وقعتها رئاسة الصناعات الدفاعية التركية مع باكستان الشهر الماضي.

وأوردت اليومية ذاتها، أن مصادر عسكرية في وزارة الدفاع التركية، أعربت عن قلقها من احتمالية تأثر عقد بيع مروحيات “أتاك” بالتوتر السياسي مع واشنطن، إذ تعد الصفقة مع باكستان كبيرة، وتعتبر رقما قياسيا في صادرات تركيا العسكرية إذ تبلغ 1.5 مليار دولار قيمة 30 طاشرة مروحية من نوع “أتاك”.

وستلجأ تركيا، يضيف المصدر ذاته، إلى تمديد مدة عقد البيع لطائراتها إن لم تحصل على موافقة وزارة الدفاع الأمريكية قبل شهر نونبر على بيع المروحيات، بسبب العقوبات التي فرضتها واشنطن جراء اعتقال تركيا لقس أمريكي متهم بالتجسس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *