مجتمع

“القاضي عياض” تتصدر الجامعات العربية والإفريقية في الرياضيات

28 أغسطس 2018 - 16:00

تبوأت جامعة القاضي عياض بمراكش صدارة الجامعات المغربية والمغاربية والافريقية الناطقة باللغة الفرنسية في مجال الرياضيات، حسب تصنيف شنغهاي لأفضل جامعة في العالم لسنة 2018، حيث صنفت ضمن أفضل 400 جامعة في العالم.

أوضحت الجامعة في بلاغ لها، أنها احتلت المرتبة الثالثة على مستوى القارة الإفريقية وبالعالم العربي في مجال الرياضيات، والأولى في المغرب.

وأضاف البلاغ أن الجامعة تظل قوية في هذا الترتيب أيضا في مجال الفيزياء بعدما صنفت مرة أخرى ضمن أفضل 300 جامعة في العالم، واحتلت المرتبة الثانية على المستوى الوطني والمغاربي والجامعات الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية، والمرتبة الثالثة بالقارة الافريقية والثانية في العالم العربي.

واعتبر البلاغ أن هذا التتويج يعد “تأكيدا على خبرة جامعة القاضي عياض في مجالي الرياضيات والفيزياء والتزام فرق البحث الأربعة الخاصة بالرياضيات وأربعة فرق في مجال الفيزياء في ميداني البحث والتطوير”.

وتابع المصدر ذاته: “الجامعة تشتهر بخبرتها المعرفية وممارستها البحثية القيمة في كل من الحساب العشوائي والحساب الرقمي والتحسين والاستخدام الأمثل ومعالجة الصور ونمذجة النظم المعقدة، بدءا بالتمويل إلى علم الوراثة السكاني مرورا بالتنقل في المناطق الحضرية والإيكولوجيا البحرية، علاوة على متخصصين في الإشارات والنظم الفيزيائية وفيزياء الطاقة العالية والفيزياء الفلكية وتقنيات الاستغلال الجيوفيزيائية الجديدة”.

“كما يعتبر هذا التتويج فرصة سانحة للتذكير بأن جامعة القاضي عياض ومنذ 2011 جعلت من البحث العلمي أساس نجاحها ورافعة لتعزيز سمعتها وإشعاعها الوطني والدولي، كما تعمل إلى جانب الرياضيات والفيزياء على التميز في مجالات بحث واعدة أخرى مثل الكيمياء والمواد والمعلوميات والذكاء الاصطناعي”، يضيف البلاغ.

يذكر أن تصنيف “شنغهاي” يستند إلى ستة معايير تتعلق بنوعية التعليم وجودة المؤسسة والبحوث المنشورة ونسبة النجاح، حيث تشمل هذه المعايير عدد الخريجين والموظفين الحاصلين على جائزة نوبل وعدد الباحثين الذين استشهد بهم ويحيل على أبحاثهم تومسون رويترز، وعدد المقالات المنشورة في المجلات المفهرسة “الطبيعة والعلوم” والمقالات المفهرسة في مؤشر الاستشهاد العلمي والأداء الأكاديمي من حيث حجم المؤسسة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ 3 سنوات

bravo

غير معروف منذ 3 سنوات

ceci implique que la science mathematique est edt tres developpee au Maroc

غير معروف منذ 3 سنوات

bravo

مقالات ذات صلة

عاصفة رعدية مجتمع

الأرصاد الجوية: أمطار وثلوج مرتقبة غدا الاثنين بعدد من مناطق المملكة

مجتمع

إدخال فأر إلى القسم يتسبب في طرد 4 تلاميذ وإيقاف آخر بمكناس

مجتمع

حصري.. تعليمات بتشديد المراقبة على النقل المدرسي ونقل المستخدمين المنظمين للرحلات السياحية

تابعنا على