اقتصاد

الطاقة الكهربائية بالمغرب: استهلاكها ينخفض وإنتاجها يرتفع في 2018

كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن استهلاك الطاقة الكهربائية بالمغرب انخفض بنسبة 1,1 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2018، بعد أن سجل ارتفاعا بنسبة 3,7 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت المديرية في مذكرة للظرفية لشهر غشت الجاري، أن سبب هذا الانخفاض يعود إلى تراجع استهلاك الطاقة ذات التوتر العالي والعالي جدا بنسبة 10,1 في المائة، وانخفاض استهلاك الطاقة ذات التوتر المتوسط بنسبة 1,4 في المائة، بالموازاة مع ارتفاع طفيف في استهلاك الطاقة منخفضة التوتر بنسبة 0,2 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أنه بالموازاة مع ذلك سجل الاستهلاك السكني ارتفاعا بنسبة 2,2 في المائة، فيما تحسن إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 6,1 في المائة على أساس سنوي مع متم شهر يونيو 2018 بعد ارتفاع بنسبة 3,3 في المائة سنة قبل ذلك.

وعزت المديرية هذا التطور إلى ارتفاع الإنتاج الإجمالي الصافي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 9,9 في المائة، وارتفاع إنتاج الطاقات المتجددة ب48,8 في المائة وارتفاع الانتاج في إطار تفويضي ب 3 في المائة.

المذكرة سجلت تراجع حجم واردات الطاقة الكهربائية بـ 27,2 في المئة نهاية يونيو 2018، فيما سجل الانتاج الصافي للطاقة الكهربائية شبه ركود مقارنة مع متم ماي 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *