https://al3omk.com/332359.html

منتدى يطالب بتفعيل المشاركة في وضع برامج التنمية الجهوية دعا لضرورة تفعيل مشاركة المجتمع

أنهى منتدى الزهراء للمرأة المغربية، ملتقاه الأول حول “ميزانية الجماعات الترابية ودور المجتمع المدني، الذي انعقد السبت بالرباط، بدعوته إلى ضرورة التفعيل الحقيقي لمشاركة المجتمع المدني في وضع برامج التنمية الجهوية وبرامج الجماعات وبرامج تنمية الجماعات والأقاليم .

وطالب المنتدى بضرورة “استحضار مقاربة النوع أثناء تحضير وإعداد الميزانية مع اعتبار ما يندرج في إطار النوع الاجتماعي من نفقات إلزامية: مثال مراكز الإيواء والاستماع، وتمكين المجتمع المدني من الاطلاع على تقارير التدقيق السنوي التي تخضع له الجماعات”.

وخلص المنتدى خلال ملتقاه إلى ضرورة، “تمكين المجتمع المدني من حق الاطلاع على القوائم المالية والمحاسبية بالجماعات الترابية، بالإضافة إلى تأهيل المجتمع المدني من خلال التكوين في المجالين المالي والمحاسباتي”.

ودعا المشاركون إلى تفعيل دور الهيئات الاستشارية بالجماعات الترابية وأجهزتها، مع ضرورة إقرار نصوص تشريعية من أجل فتح مجال للمجتمع المدني لإبداء آرائه داخل اللجان الدائمة.

وشدد منتدى الزهراء للمرأة المغربية، على ضرورة “تعزيز المراقبة المالية والحكامة المالية على ميزانية الجماعات الترابية، و إحداث هيئة لتتبع تنفيذ ميزانية الجماعات الترابية، وتسهيل عقود الشراكة ما بين الجماعات والفاعلين والاقتصاديين”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك