https://al3omk.com/347143.html

بركة يتساءل أين مخطط تشغيل مليون شخص وتسقيف المحروقات؟ انتقد تأخر الحكومة في حوار النموذج التنموي

هاجم زعيم حزب الاستقلال نزار بركة مشروع قانون المالية لسنة 2019، متسائلا ما مآل المخطط الحكومي الذي وعد الشباب بخلق مليون و200 ألف فرصة شغل أمام حالات الإفلاس والاختناق الكبير الذي تعانيه المقاولات الصغرى والمتوسطة؟ وأين هو تسقيف أسعار المحروقات الذي التزمت به الحكومة منذ أشهر.

بركة، خلال تقديم العرض السياسي أمام دورة أكتوبر للمجلس الوطني المجلس الوطني للحزب يوم السبت 27 أكتوبر 2018، اتهم الحكومة بالتنصل من الاضطلاع باختصاصاتها الدستورية، وبالتهرب من تحمل مسؤوليتها في العديد من الالتزامات والملفات التي وعدت بها.

ووجه الأمين العام لحزب الاستقلال سهام انتقاداته إلى الحكومة بسبب تأخير الحوار الوطني حول النموذج التنموي الجديد بعد سنة كاملة على التكليف الملكي، متسائلا ماذا وفرت الحكومة لوقف تدفقات الهجرة السرية والعلنية للشباب وذوي الكفاءات، وحثهم على الاستقرار وخدمة الوطن؟

وشدد بركة على ضرورة أن يجسد قانون المالية إرادة الحكومة في الإصلاح، وأن يُؤَشِّر على الانعطاف الحقيقي نحو النموذج التنموي الجديد، وأن لا يستمر في إعادة إنتاج الاختيارات والتدابير التي تسببت في أزمة النموذج الحالي بتوجهه الليبرالي غير المتوازن، وباتساع الفوارق الاجتماعية والمجالية، وفي التوزيع الجهوي غير المنصف للاستثمار العمومي.

وأكد بركة أن الإصلاحات السياسية والمؤسساتية والديمقراطية هي محورُ كُلِّ التعاقدات المجتمعية، ومدخلٌ حاسمٌ لتحقيق القطائع والانتقالات الفعلية، وإنجاز الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية، والتجاوب مع الحاجيات المتزايدة والمطالب المشروعة للمواطنات والمواطنين.

وأوصى بركة بتغيير على مستوى الهندسة الميزانياتية للأولويات الاجتماعية والاقتصادية، لا سيما فيما يتعلق بأجرأة إصلاح التعليم وخاصة التعليم الأولي، وتطوير العرض الصحي، وحماية القدرة الشرائية، والرفع من الأجور، والدعم الجبائي للمقاولات المشروط بتشغيل الشباب، والتقليص من نمط عيش الإدارة…

تعليقات الزوّار (1)
  1. يقول غير معروف:

    ترغبون في خطة التشغيل على شاكلة(النجاة) في عهد الأستاذ عباس الفاسي

أضف تعليقك