https://al3omk.com/348602.html

بوريطة يلتقي ولد عبد العزيز بنواكشوط ويسلمه رسالة من الملك اليوم الجمعة

ينتظر أن يحل، اليوم الجمعة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، لتسليم رسالة من الملك محمد السادس إلى الرئيس محمد ولد عبد العزيز.

وبحسب ما أكدته صحيفة “الهافينغتون بوسط” نقلا عن مصادر دبلوماسية، فإن مضمون زيارة بوريطة لموريتانيا لم يتم التأكد منه، غير أنها لن تخرج عن القضايا الإقليمية الراهنة، وستتناول بالتأكيد القرار الذي تبناه مجلس الأمن أول أمس الثلاثاء بخصوص تمديد مهمة “المينورسو” بالصحراء المغربية إلى غاية أبريل 2019.

وعلاقة بالموضوع، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أمس الخميس بالرباط، أن المغرب يؤكد على أهمية المشاورات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في إطار “التحضير الجيد” للطاولة المستديرة بجنيف طبقا للقرار رقم 2440 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي يوم أمس.

وشدد بوريطة في لقاء مع الصحافة غداة اعتماد مجلس الأمن الدولي للقرار 2440 حول الصحراء المغربية على أن المملكة المغربية، وتنفيذا لتوجيهات الملك متشبتة بانخراطها في دينامية إعادة إطلاق العملية السياسية التي أطلقها الأمين العام للأم المتحدة بتعاون مع مبعوثه الشخصي، وذلك في إطار الثوابت المحددة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة.

وأبرز الوزير أن قرار مجلس الأمن حافظ على جميع المكتسبات المغربية التي تم تثبيتها في القرارات السابقة، بما في ذلك أولوية المبادرة المغربية للحكم الذاتي، والطابع الجدي وذو المصداقية للجهود المغربية، والمطالبة بتسجيل ساكنة تندوف، مسجلا أن القرار يركز أيضا على محورين مهمين، يتعلق الأول بالمسار السياسي، ويهم الثاني الوضع في منطقة شرق وجنوب “منظومة الدفاع” المغربية، وكذا شروط مراقبة وقف إطلاق النار.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك