سياسة

بسبب معتقلي الريف .. المغرب يتهم “أمنستي” بالتدخل في القضاء

اتهم المغرب منظمة العفو الدولية، بـ”التدخل السافر في عمل العدالة والمس الصريح بأبسط المعايير المتعارف عليها دوليا”، وذلك بسبب بيانها حول محاكمة معتقلي حراك الريف.

وعبرت السلطات المغربية، اليوم الاثنين، عن رفضها المطلق لموقف “أمنستي”، معتبرة أن بيانها حول معتقلي حراك الريف “يفتقد الموضوعية والحياد المتعارف عليهما في المعايير الدولية حول الموضوع”.

وقالت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان في بلاغ لها، إن “السلطات المغربية تعتبر أنه وفي غياب قراءة قانونية رصينة للحكم الابتدائي، غلب على هذا البيان مآخذ التشكيك، مما يجعل موقفها مخلا بالمعايير المتعارف عليها دوليا في هذا الشأن، لاسيما المبادئ الأساسية الخاصة باستقلال السلطة القضائية”.

وأوضحت المندوبية أن المغرب يرفض بشكل تام “الاستنتاجات المتوصل إليها المفتقدة بدورها للدقة والموضوعية، مما يجعل مجموع ما ورد في البيان، يتعارض مع المعطيات الواقعية والقانونية للملف المعروض على القضاء”.

وجدد المغرب رفضه لما ورد في موقف منظمة العفو الدولية، حيث أعلنت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أنها ستصدر في الأسابيع المقبلة ردا مفصلا على “الادعاءات” الواردة في بيان المنظمة وتقريرها.

وأضاف البلاغ ذاته أن السلطات المغربية “تجدد ترحيبها بكل مبادرة ترمي إلى المساهمة في إبقاء التواصل البناء قائما، وتؤكد أن استقلالية القضاء في المملكة المغربية مكرس بموجب الفصل 107 من الدستور ومفعل بموجب القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والقانون التنظيمي للنظام الأساسي للقضاة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *