سياسة

الشيباني: حل نزاع الصحراء يتطلب الجرأة والحوار مع نخبة مسؤولة (فيديو)

فاطمة الوعبان – صحافية متدربة

أكد مولاي الشيباني ماء العينين، وهو أحد أبرز شيوخ قبيلة ماء العينين بالعيون، أن حل قضية الصحراء يتطلب “الجرأة والإرادة والأرضية وقمة الصدق في البحث عن حل واضح ومسؤول، فما دامت الخطب سياسية غير واقعية وغير مسؤولة وغير إرادية لا جرأة فيها ولا صدق ولا حوار سليم سوى لوبيات من هنا وهناك كل يسعى لتحقيق أهدافه ومصالحه فهذا لن يأتي بجديد”.

الشيباني ماء العينين الذي كان ضيفا على برنامج “حوار في العمق” على جريدة “العمق”، شدد على أن النقطة الأساسية اليوم لإيجاد حل نهائي لقضية الصحراء هي “عدم التبعية لخطب الماضي والاستعمار وأن الحل لهذه القضية يتطلب وجهة خاصة والتي هي التواصل الفكري مع نخبة مسؤولة وتعرف ماهية البلد وحدوده”.

وأوضح أن الحوار يجب أن يتم بين “الجنوبيين فيما بينهم”، لأنه حسب قوله “كل واحد منا في واد وما دمنا نحن الجنوبيين لم نتوحد ولم نتفاهم لا الأمم المتحدة ولا دولتنا الأم ستعرف ماذا نريد وحتى هويتنا إلى اليوم لم تحدد بعد، لماذا؟ لأننا لم نحدد هويتنا … هل نحن مغاربة؟ هل نحن جزائريين؟ هل نحن موريتانيين؟ هل نحن اسبانيين؟ من نحن…؟ مضيفا في جواب على السؤال الأخير” نحن مغاربة جنوبيين”.

وأبرز المتحدث، أنه لإيجاد الحل “لابد من الخطاب مع الجزائر في أمرين أولهما أن ترغب في فتح الحدود والتعامل معها كتعامل الدول من حيث الاقتصاد والتواصل والعلمي… أو أن تفهم أنه وجب عليها ترك الأمر والتزام الحياد وأن تقول انظروا ماذا أنتم فاعلون مع أبنائكم لإرجاعهم إلى ديارهم؟ فما دامت الجزائر لم تقل هذه الجملة.. فالقضية أن حياد الجزائر لم أفهمه، ولا يمكن أن نعتبر الجزائر شماعة لأننا نحن أيضا مقصرين شيئا ما خاصة الجنوبيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *