سياسة، مجتمع

حلم نفق “تيشكا”: اعمارة: انتهينا من الدراسات.. وشوباني: ركزنا عليه

طمأن وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عبد القادر اعمارة، ساكنة جهة درعة تافيلالت حول قرب تحقيق حلم نفق “تيشكا”، حيث أكد أن هذا الموضوع استراتيجي بالنسبة لوزارته، مشيرا إلى انتهاء الدراسات التمهيدية المتعلقة بهذا النفق، وأن العمل جار للانتهاء من إنجاز الدراسات التفصيلية المتعلقة به.

وقال الوزير اعمارة، أمس الاثنين، بمجلس النواب، إن الوزارة اشتغلت على مسارين، الأول، يمر عبر الطريق الوطنية رقم 9 مرورا بتيشكا، ويمتد على طول 5,5 كلم، فيما يمر المسار الثاني عبر أوريكا ويمتد على مسافة 10 كلم مع تهيئة 80 كلم من الطرق المؤدية إلى النفق.

وكشف المتحدث ذاته، أن الدراسات ترجح أفضلية النفق الذي يمر عبر أوريكا لكونه سيقلص المسافة الزمنية، بالنسبة للسيارات الخفيفة، بحوالي 80 دقيقة كما سيمكن من تحقيق مردودية اقتصادية تصل إلى 10%.

وشدد وزير التجهيز على أن الوزارة شرعت في إعداد وإنجاز الدراسات التفصيلة التي تهم الدراسات الجيولوجية والهيدرولوجية والجيوتقنية والجيوفزيائية وتلك المتعلقة بالاستغلال والسلامة الطرقية والتي تتعلق بتجهيزات النفق إلى جانب الدراسات المتعلقة بالبيئة.

وفي ذات السياق، أوضح رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، الحبيب شوباني، أن الجهة ركزت على إدراج هذا النفق في مخططه التنموي وفي التصميم الجهوي لإعداد التراب اللذين سيعرضان قريبا للتصويت على المجلس.

وأشار إلى أن مجلس الجهة يراهن على ترافع جميع الفاعلين لجعل إنشاء هذا النفق عنوانا لتكريس الدولة للعدالة المجالية في توزيع الأوراش الكبرى بين جهات المملكة ومؤشرا قويا لإنصاف الجهة وجسرا اقتصاديا وسياحيا بين جهة درعة تافيلالت وجهة مراكش يساهم في بشكل استراتيجي في تحقيق نهضة تنموية مستحقة ومنتظرة.

وعلاقة بالموضوع، اقترح الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة، بمجلس النواب، افتتاح اكتتاب لجمع مبلغ 5 مليار درهم، لتغطية الميزانية المخصصة لبناء نفق تيشكا، حلم ساكنة المغرب الجنوب الشرقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *