أخبار الساعة، سياسة

العماري: تعثر نقل اختصاصات الجهة أهم مشكل في عملنا

قال رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلياس العماري، إن “تأخر صدور المراسيم التطبيقية للقانون التنظيمي للجهات، وتعثر سيرورة نقل الاختصاصات الذاتية من المركز إلى الجهات، من بين أهم العوامل التي أثرت سلبا على أداء المجلس”.

وأوضح في كلمته اليوم التي ألقاها بحضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن “ما تم تحقيقه على أرض الواقع لا يرقى إلى تطلعات جلالة الملك، وطموح القوى السياسية بالمجلس وانتظارات المواطنات والمواطنين بالأقاليم الثمانية المكونة لتراب هذه الجهة. ومَرد ذلك إلى اعتبارات يعرفها الجميع”، فضل العماري عدم التفصيل فيها.

وتساءل العماري مع العثماني في كلمته بالقول: “عن الوصفة التي يمكن أن يتم بها تدبير الموارد المالية للجهةـ فباستثناء تحويلات الدولة من الضرائب المستخلصة من الجهات، وما تتم تعبئته من مبالغ بسيطة، في إطار التعاون الدولي، فإنه ليست هناك موارد أخرى ستمكن المجلس من تحقيق طموحاته المترجمة في برنامج التنمية الجهوية”.

وأضاف أن “روح المسؤولية تقتضي من جميع المتدخلين على المستوى المركزي والجهوي، أن تسارع إلى تفعيل فعلي لممارسة الجهات لاختصاصاتها المنصوص عليها في القانون. والحال، ونحن في منتصف الطريق، مازالت القطاعات الحكومية المعنية مباشرة بتمكين الجهات من اختصاصاتها الذاتية تناقش ميثاق تمكين الجهات من ممارسة هذه الاختصاصات التي منحها لها المشرع، مما جعل أداء مجالس الجهات فيما مضى من ولايتها يكاد ينحصر في أقل مما تقوم به بعض المجالس الجماعية”.

“وفي انتظار التغلب على الإكراهات الموضوعية والذاتية التي تواجه تمكين الجهات من أداء الأدوار المنوطة بها”، أكد العماري أن “مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، سيبقى رهن إشارة الحكومة للتعاون من أجل تدارك ما فات، والرفع من مستوى الأداء للاقتراب من تحقيق تطلعات جلالة الملك وانتظارات المواطنات والمواطنين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *