سياسة

بسبب “الشلح مول الحانوت”.. اتحادية تتسبب في احتقان بالبرلمان (فيديو)

تسببت مينة الطالبي، البرلمانية عن الفريق الاشتراكي، في احتقان داخل قبة البرلمان خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية، وذلك بعد استعمالها لعبارة: “الشلح مول الحانوت”، وهو الوصف الذي احتج بسببه عدد من البرلمانيين، واعتبروا الكلمة “عنصرية وقدحية، لايليق التصريح بها في جلسة دستورية، تنقل على الهواء مباشرة للمغاربة”.

واضطر رئيس جلسة أول أمس الاثنين من مجلس النواب، إلى “إسكات” الراغبين في التدخل والإدلاء بنقطة نظام، وواجه أحد البرلمانيين المحتجين بالقول: “احترم المكان الذي أنت فيه، اسكت وإلا سأطبق عليك القانون، راه عندك الإنذار الأول”.

وكانت النائبة البرلمانية، قد تقدمت بسؤال إلى وزير الصناعة والتجارة، حول مآل مشروع “رواج رؤية 2020″، والمخصص لدعم صغار التجار، حيث خصصت له الحكومة حوالي 900 مليون درهم، وطالبت البرلمانية من الوزير تقديم أسباب توقف هذا المشروع بشكل فجائي وبدون دراسة تقييمة.

من جهته، قال العلمي في معرض جوابه، إن عدد المستفيدين من مشروع “رواج” بلغ حوالي 25 ألف من التجار، “والأداء كان ضعيفا، ولذلك قررنا توقيفه، حتى لا نسرق أموال المغاربة، فهناك استراتيجية جديدة تسبقها دراسة ومناقشة موسعة”.

وأضاف الوزير بالقول: “قطاع التجارة أصعب من قطاع الصناعة، في القرى والدواوير نجد التجارة ولانجد الصناعة، استراتيجية التجارة اشتغلنا عليها ونتائجها غير مرضية، ووصلنا اليوم لنتائج لابأس بها، لكن تحتاج دراسة دقيقة”، مردفا بالقول: “لا يمكن أن نقوم بإعداد خطة للاقلاع بالتجار في خمسة دقائق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *