أخبار الساعة، مجتمع

“إعمار فلسطين” تزور المغرب وتلتقي مسؤولين كبار

قام وفد من الهيئة العربية الدولية للإعمار بفلسطين بزيارة للمغرب، في الفترة ما بين 9 و15 يناير 2019، بمشاركة رئيس الهيئة طاهر المصري، رئيس الوزراء الأردني الأسبق وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، وذلك لحضور اجتماع مجلس الإدارة المقرر عقده بالرباط.

وقام الوفد بزيارات لعدد من المؤسسات الرسمية والتقى بعدد من الشخصيات، حيث اجتمع الوفد مع سفير دولة فلسطين بالرباط، والتقى مع رئيس الحكومة ووزير الدولة، كما زار مجلس النواب والتقى برئيسه، وزار مجلس المستشارين والتقى بالخليفة الأول للرئيس.

كما التقى الوفد بنزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، وعبد الاله بنكيران رئيس الحكومة السابق، وكذا إسماعيل العلوي الوزير السابق والقيادي بحزب التقدم والاشتراكية.

وقام الوفد بزيارة وكالة بيت مال القدس الشريف والاطلاع عن كثب على جهود الوكالة في دعم صمود المقدسيين تحت إشراف جلالة الملك محمد السادس نصره الله رئيس لجنة القدس.

وكانت زيارة مدينة الرباط فرصة لزيارة ضريح محمد الخامس والترحم على روح الملكين محمد الخامس والحسن الثاني، وكذا لتوقيع رئيس الهيئة بالدفتر الذهبي للضريح.

وعلى هامش هذه الزيارات اطلع الوفد على المعالم السياحية والتاريخية لمدينة الرباط عاصمة الأنوار، وزار الوفد مسجد الحسن الثاني المعلمة الدينية والسياحية الكبيرة بالدار البيضاء، كما تمكن الوفد من الوقوف على الثروة السياحية التي تزخر بها مدينة مراكش.

وأفادت الهيئة أن “الجميع عن انبهارهم بالمستوى الذي وصل إليه المغرب من تطور خصوصا المساحات الخضراء وجودة الطرق والإنشاءات الكبرى من مطارات وقطارات وقناطر وطرق سيارة وغيرها، وكذا بمستوى النظافة بالمدن، متمنين للمغرب مزيدا من النماء والازدهار”.

وفي كلمته إثر الزيارات التي قام بها وفد الهيئة بالمغرب، قال رئيس الهيئة طاهر المصري، رئيس الوزراء الأردني الأسبق، إن المغرب معروف بمواقفه المشرفة إزاء القضية الفلسطينية، مشيدا بجهود الملك، وكافة مكونات الشعب المغربي في دعم صمود الشعب الفلسطيني.

وجدد رئيس الهيئة التنويه بالموقف الراسخ للمملكة المغربية، والدور الريادي الذي يقوم به الملك محمد السادس من أجل نصرة القضية الفلسطينية، مبرزا في هذا الإطار المجهود الكبير الذي تقوم به وكالة ببيت مال القدس الشريف في هذا الإطار، وكذا مبادرة المستشفى الميداني بغزة وغيرها من المبادرات الملكية والشعبية بالمغرب.

واستعرض المـصـري تجربة الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين التي تأسست بعد العدوان الصهيوني على قطاع غزة عام 2009، وتضم هيئات وشخصيات مدنية هندسية واقتصادية واجتماعية عربية وإسلامية ودولية، وتهدف إلى المساهمة في إعمار فلسطين من خلال مشاريع كبــرى في مجالات الصحة والبنيات الأساسية والتعليم والبنى التحتية والمياه بفلسطين.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن مشاريع الهيئة ناهزت أكثر من سبعين مشروعا بكلفة 36 مليون دولار وكان أبرزها إنشاء وتجهيز مستشفى الأطفال والولادة ومستشفى الوفاء وبركة الأمل، وعدد من المدارس كان آخرها مدرسة الأديبة المغربية خناثة بنونة وما يزيد عن 600 وحدة سكنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *