أخبار الساعة، مجتمع

أكاديمية بني ملال تحتضن لقاء تشاوريا حول التعليم الخصوصي

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة أول أمس الثلاثاء لقاء جهويا تشاوريا حول مراجعة الإطار القانوني المنظم للتعليم الخاص لفائدة الفاعلين والمتدخلين، وذلك بهدف الاطلاع على آرائهم واقتراحاتهم واستثمارها من أجل مراجعة وتحيين القانون 06.00 المعتبر بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي.

وبحسب بلاغ للأكاديمية، فإن هذا اللقاء التشاوري يأتي في إطار تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين  2015-2030 ، وخاصة إجراءات المشروع المتعلق بتنويع وتطوير التعليم المدرسي الخصوصي، من خلال إرساء عدة تدابير أهمها إرساء نموذج تربوي استثماري على شكل شبكة متكاملة البنية من المؤسسات الخصوصية، ووضع الإجراءات القانونية والمسطرية لدعم الاستثمار بالتعليم المدرسي الخصوصي.

وأشار البلاغ إلى أن اللقاء يأتي في سياق التطور الهام الذي عرفه التعليم المدرسي الخصوصي والذي أدى إلى ظهور اختلالات عديدة في تدبير القطاع في علاقته بالإدارة الوصية، وآباء وأولياء التلاميذ، والعاملين بمؤسساته، حيث أصبح معها النص القانوني الحالي عاجز على مسايرة هذه التحولات ويتطلب مراجعة وتحيين عميقين، على حد لغة البلاغ.

وقد عرف اللقاء تقديم عرض تأطيري حول مقتضيات القانون 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي، والاشكالات المتعلقة بتطبيقه، كما شكل اللقاء مناسبة لمناقشة دور المراقبة الإدارية والتربوية والإكراهات المرتبطة بتدبير هذا القطاع. وانتظم المشاركون في ورشات لتعميق النقاش حول مقتضيات القانون 06.00، وتدارس الاختلالات والمخالفات والآليات المقترحة لتنزيل العقوبات الزجرية المناسبة، حيث تم تقديم تقارير الورشات المتضمنة لآراء وتوصيات المتدخلين التي من المنتظر أن تغني مشروع مراجعة وتحيين القانون سالف الذكر.

وأشار بلاغ الاكاديمية إلى أن اللقاء قد شارك فيه المديرون الإقليميون بالجهة، ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية والمديريات الإقليمية المعنيون بالمشروع، والمكلفون بتنسيق التفتيش الجهوي، والموظفون المحلفون، وممثلو التعليم الخصوصي ومؤسسات التعليم الأولي، وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *