مجتمع

مصالح وزارة الصحة تنفي ظهور “إنفلونزا الخنازير” ببني ملال ووجدة

مولود مشيور من وجدة / العمق المغربي من بني ملال

نفت المديرية الجهوية للصحة بني ملال خنيفرة، تسجيل أي حالة لأنفلونزا الخنازير بأقاليم الجهة، ردا على ما تداولته مواقع إلكترونية حول تسجيل أول حالة بالمرض بالمدينة، كما نفى المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة ما تم تداوله من “أخبار زائفة حول تسجيل إنفلونزا الخنازير بمصلحة المستعجلات.

بني ملال

المديرية الجهوية للصحة بني ملال خنيفرة، أوضحت في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الحالة المرضية التي تم تداولها تتعلق برجل في الخمسينيات من عمره تم استقباله اليوم الجمعة بالمستشفى الجهوي ببني ملال، حيث خضع في الحين لمجموعة من الفحوصات الطبية والمختبرية بقسم المستعجلات.

وأضافت المديرية أن الفحوصات التي تم إجراؤها على المريض، أظهرت أنه يعاني من أعراض لمرض تنفسي لا تمت بصلة لأنفلونزا الخنازير، مشيرا إلى أن نقل المريض إلى أحد مستشفيات مراكش جاء بطلب منه واعتبارا لوظيفته، حسب البلاغ طاته.

وأشار البلاغ إلى أن مصالحها قامت، منذ انطلاق موسم البرد، بمعية مصالح المندوبيات الإقليمية بوضع برنامج تحسيسي لفائدة مختلف العاملين بالمؤسسات الصحية بالجهة ،خاصة بأقسام الأمراض الصدرية،والطب الباطني والإنعاش الطبي، حول الأنفلونزا الموسمية وأنفلونزا الخنازير.

واعتبرت المديرية أن هذا البرنامج “بهدف إلى تمكينهم من جميع الإجراءات اللازمة للتشخيص الطبي والبيولوجي لجميع الحالات المرضية الوافدة على المراكز الصحية والاستشفائية بالجهة”.

وأهابت المديرية بجميع المواطنين والمواطنات بالجهة، إلى الالتزام بمجموعة من السلوكيات الوقائية لتفادي الإصابة بالأنفلونزا من قبيل غسل اليدين بصفة منتظمة، والحد من مخالطة المصابين بمرض الأنفلونزا، فضلا عن تغطية الفم عند السعال او العطس بمنديل ورقي أو بالمرافق وعدم اعادة استعمال المناديل الورقية وتهوية الغرف.

وجدة

وفي وجدة، عاشت الطواقم الطبية بمستشفى الجامعي للمدينة، حالة طوارئ اليوم السبت، بعد استقبال سيدة تعاني من نزلة برد حادة، حيث أجريت للسيدة البالغة العمر 30 سنة، تحاليل مخبرية على الفور، تبين من خلال النتائج أنها تعاني من نزلة برد حادة فقط، دون أن تكون إنفلوانزا الخنازير.

وأوضحت مصادر طبية لجريدة “العمق”، أن المريضة ستغادر المستشفى غدا الأحد، لافتة إلى أن ” أي حالة زكام حادة سيتعامل معها المركز الاستشفائي بعناية كبيرة، بعد تسجيل بعض الحالات لهذا لداء أنفلونزا الخنازير H1N1 في بعض المدن المغربية”.

إدارة المستشفى الجامعي بوجدة بلاغا رسميا مساء اليوم الجمعة، توصلت جريدة ” العمق” بنسخة منه، نفت من خلاله ابشكل قاطع، ما تم تداوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي من “أخبار زائفة حول تسجيل حالة لأنفلونزا الخنازير على مستوى مصلحة المستعجلات بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة”.

وأشار البلاغ إلى أن “جميع الحالات الواردة على المركز هي نزلات برد عادية، وأنه في حالة وجود أي حالة مشبوهة، فإن المصالح المعنية بالمركز الاستشفائي، ستقوم بجميع الإجراءات اللازمة، بتنسيق مع المصالح المختصة بوزارة الصحة، كما أنه في حالة وجود حالة مؤكدة فإن الوزارة ستعلن عنها بشكل رسمي”.

وناشدت إدارة المستشفى الجامعي بوجدة، نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بعدم نشر الأخبار الزائفة التي “تثير الهلع والبلبلة وسط الموطنين”، ودعتهم إلى تحري والدقة في نقل الأخبار.

وأمس الخميس، أعلن وزير الصحة أنس الدكالي، عن تسجيل خمس حالات وفاة بأنفلونزا “إش 1 إن 1” على مستوى البنيات الصحية العمومية والخاصة، مشيرا إلى أن حالات الوفايات همت، بالخصوص، أشخاصا في وضعية هشة.

وأوضح الوزير أن هذه الإنفلونزا هي النوع المتفشي خلال هذه السنة “على غرار باقي بلدان العالم”، مؤكدا أن وزارة الصحة “ستواصل جهودها في إطار اليقظة الوبائية”.

كما كشف المندوب الإقليمي لوزاة الصحة بطنجة محمد عبدو الداودي، في تصريح لجريدة “العمق”، عن تسجيل 3 حالات إصابة بإنفلونزا الخنازير H1N1، مشيرا إلى أن المسشفى الجهوي محمد الخامس استقبل أمس الخميس، الحالات الثلاث وقام بالإجراءات اللازمة لعلاج المصابين بهذا المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *