مجتمع

هيئة تستنكر “إقصاء” “معاقين” من مجانية النقل الحضري بآسفي

استنكر الفرع الإقليمي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بآسفي، “إقصاء أشخاص في وضعية إعاقة من خدمة النقل المجاني في حافلات النقل الحضري الجديدة بمدينة آسفي”، بالإضافة إلى عدم تضمين المسؤولين بالمجلس الجماعي للمدينة مجانية استفادت هذه الفئة من خدمة النقل الحضري في دفتر التحملات.

ووصفت الهيئة ما أقدمت عليه شركة “فيكتاليا”، حسب بيان توصلت جريدة “العمق” به، بـ”التعامل اللاإنساني تجاه فئة الأشخاص في وضعية إعاقة من تنكيل وتعنيف وإهدار للكرامة وجرجرتهم إلى مراكز الشرطة كالمجرمين”.

واعتبر الفرع الإقليمي بآسفي، أن هذا السلوك “حط من كرامة الأشخاص في وضعية إعاقة”، مطالبا شركة “فيكتاليا” حديثة العمل بمدينة آسفي بـ”تقديم اعتذار لهم”، كما أعلن استعداده “لمؤازرة هذه الفئة بشتى الأشكال سواء القانونية أو النضالية في حالة تفاقم الوضع”.

كما حملت المسؤولية فيما يحدث إلى “المسؤولين الذين كانوا سببا في اقصاء هذه الفئة وعدم تضمين مجانية استفادتهم من خدمة النقل الحضري في دفتر التحملات، خاصة أن هذه الشريحة يفترض أن يلقوا الرعاية أكثر من أقرانهم الاسوياء”، وفق البلاغ ذاته.

ودعت الهيئة الحقوقية، إلى “ضرورة تفعيل التزامات المغرب الدولية، خاصة من خلال إعمال مقتضيات الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والبرتوكول الملحق والتي صادق عليها في 8 أبريل 2009”.

كما طالبت عامل إقليم أسفي “بتحمل مسؤولياته والعمل على تصويب الوضع إنصافا لهذه الفئة وتفعيلا للالتزامات المغرب الدولية والدستورية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *