مجتمع

رئيس أساقفة الرباط: زيارة البابا للمغرب “حدث عظيم للكنيسة”

كشف رئيس أساقفة الرباط المطران كريستوبال لوبيز، أن زيارة البابا فرنسيس إلى المغرب يومي 30 و31 مارس المقبل مليئة بالمعاني، وستكون “حدثًا عظيمًا للكنيسة”.

وقال كريستوبال وفق ما نقله الموقع الرسمي للفاتيكان، إن زيارة البابا “مليئة باللقاءات وبالاجتماعات الهادفة، ومن المقرر أن يزور الحبر الأعظم بالرباط والدار البيضاء، ومركز للمهاجرين الذي تديره جمعية كاريتاس الخيرية، ومركزًا اجتماعيًا تديره جمعية بنات الإحسان”.

وأشار إلى أنه “ستكون هناك زيارة إلى معهد محمد السادس للأئمة، كما أنه من المتوقع أن يلتقي بالملك محمد السادس، وكذلك بالأساقفة الكاثوليك في البلاد”.

وأضاف رئيس أساقفة الرباط، “يجب أن نرحب بالبابا كإنسان مثلنا، فلا ينبغي أن يكمن همنا في مصافحته أو في التقاط صورة شخصية معه، إنما يجب أن يكون اهتمامنا منصبا في الاستماع إلى كلماته”.

وأشار المتحدث، إلى أن “البابا سيأتي إلى المغرب كراع عالمي، وكأب لجميع المسيحيين الكاثوليك، وحمل نية حسنة ورغبة في لقاء مع الجميع، على الرغم من أن الوجود الكاثوليكي في المغرب صغير نسبيا” وفق قوله.

وكان الفاتيكان، قد كشف عن برنامج زيارة البابا فرانسيس إلى المملكة، والتي من المرتقب أن تنطلق يوم السبت 30 مارس المقبل وتختتم يوم 31 من نفس الشهر.

ووفق الموقع الرسمي للفاتيكان، ستقتصر زيارة البابا على مدينة الرباط، حيث سيحل بمطار الرباط سلا في الساعة الثانية من بعد الظهر، مضيفا أنه سيلتقي بعد ذلك ممثلي الشعب المغربي والسلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي وذلك في باحة مسجد حسان، كما سيزور ضريح محمد الخامس.

وأضاف المصدر ذاته، أن برنامج الزيارة سيتضمن أيضا معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، ثم لقاء مع المهاجرين في مقر كاريتاس الأبرشية.

أما اليوم الثاني والأخير في الزيارة يضيف الموقع ذاته، فسيبدأ بزيارة المركز الريفي للخدمات الاجتماعية في تمارة، ويلي ذلك لقاء بالكهنة والرهبان والمكرسين و بكاتدرائية الرباط.

وعقب الغداء سيترأس البابا فرنسيس الاحتفال بالقداس الإلهي. ثم سيغادر المغرب عقب مراسم توديعه الرسمية في مطار الرباط سلا الدولي في الخامسة والربع مساء، ليصل مطار تشامبينو في روما في التاسعة والنصف ليلا.

يذكر أنه سبق، أن نشر الفاتيكان الشعار الرسمي الخاص بزيارة البابا فرنسيس للمغرب، الذي عبر عن حوار الحضارات الذي يجمع الديانتين الإسلام والمسيحية.

ويضمن الشعار الصليب الذي يرمز للمسيحية، والهلال الذي يرمز للإسلام، وتم اختيار اللون الأصفر والأبيض بالنسبة للفاتيكان، والأحمر والأخضر بالنسبة للمغرب، فيما تمت كتابة المغرب باللغة العربية لتكريم المملكة التي ستستضيف البابا.

وكان الفاتيكان، قد أعلن أن البابا فرنسيس، وتلبية لدعوة الملك محمد السادس والأساقفة، سيقوم بزيارة إلى المغرب يومي 30 و31 مارس 2019، وستشمل الزيارة مدينتَي الرباط والدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *