سياسة، مجتمع

العثماني يعلق على الجدل بشأن “القانون الإطار” وأساتذة “الزنزانة 9” (فيديو)

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن مشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، تتم مناقشته في البرلمان  من طرف الفرق النيابية وفق الرؤية الاستراتيجية التي هي المرجع في هذا الأمر، لافتا إلى أن وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي يتواصل مع البرلمانيين في هذا الإطار.

وأوضح العثماني في رده على سؤال بشأن الجدل الذي أثاره مشروع هذا القانون الإطار، خاصة في الجانب المتعلق بلغة التدريس، وتدريس اللغات الأجنبية، أن “النقاش سيُحسم في القريب داخل البرلمان”، وذلك خلال حديثه ضمن حلقة جديدة من برنامج “حوار في العمق”.

وبخصوص ما قيل حول أنه طُلب من الحكومة السابقة تأجيل المناقشة والمصادقة على بعض القوانين، ومنها مشروع القانون الإطار حول التعليم، في انتظار رئيس حكومة آخر غير ابن كيران ووزير تعليم آخر غير الوفا، اكتفى العثماني في تعليقه على هذا السؤال بالقول: “أنا لم أكن وزيرا في تلك المرحلة بعدما خرجت منها”.

وبالنسبة لأساتذة السلم 9 أو ما يعرفون باسم “الزنزانة 9″، أشار رئيس الحكومة إلى أن هذا الملف “واحد من الملفات الحاضرة في الحوار الاجتماعي، وبمجرد انتهاء الحوار فإن عددا من الملفات ستجد طريقها للحل”، على حد قوله.

ولفت المتحدث إلى أن “الدولة لن تتراجع عن العمل بنظام التوظيف الجهوي، لأن الزمن والتطورات تقتضي ذلك”، مضيفا أنه “بعد التعديلات التي قمنا بها لم يعد أي مبرر لإضراب الأساتذة وأطلب منهم أن يعودوا للأقسام ويراعوا مصلحة التلاميذ”.

واعتبر أن “السنة البيضاء غير واردة ومستبعدة جدا”، مشيرا إلى أن “الحكومة قامت بإدخال جميع التعديلات على النظام الأساسي والتي يمكن أن تسير في اتجاه تقوية وضعية هؤلاء الأساتذة ليكون لديهم استقرار وظيفي وأمن في عملهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *