وجهة نظر

من وحي الفكر المتمدن

صحيح أن الفعل الإنساني لايمكن اختزاله في مقال ولا في مقام خاص، وأن القيم والمبادئ ليست أصلا تجاريا مبني على قواعد العرض والطلب، و لا هي عناوين تستعارلتلميع صورة بني ادم ، فأسمى هدف وأرقى واجب هو أن يسعى الإنسان لإسعاد من حوله دون أن يقصي نفسه من هذا الإحساس النبيل بالرغبة في العطاء الراقي دون منة .

لابد ان نتعود الوقوف احيانا في قفص اتهام افتراضي من وقت لاخر، نتامل نسائل انفسنا عن خطوات اوقرارات انفلتت منا سواء عن طريق السهو او الارتجال .

اعتقد ان فريضة الصلاة كحالة تامل وتواصل رباني نقييم فيها سلوكاتنا  امام رقيب اعلى ونموذج مطلق، فاعتباران هذه القراءة الفلسفية جراءة كبيرة قد يعفينا من اعتبار  الاسقاط له مبرراته الموضوعية والا فان كل عبادة هي مفتوحة للتاويل الموضوعي والملاءمة مع كل التحديات زمانية كانت او مكانية في اطار المقاربات العلمية والشرعية .

لاشك ان هذه المقاربة ترمي بالدرجة الاولى الانسياق الى تكريم النفس كما كرمها الخالق، فلماذا نقبل بالتمايزبين الفئات المجتمعية ؟ بل اجتهدنا في التمايز بين الفضاءات الطبيعية؟

فالله فضلنا على بعض في الرزق ،وهذا الاختلاف مكمن قوة وتكامل بين الافراد ،وليس تنافر وتعالي ،فكون  هذه الاخيرة عطاء من الله سبحانه وتعالى لاتعني ملكيتي لها بالقوة ، فهي امانة لان مكانة الانسان لاتقدر بما يملك من امكانيات مادية ،بل بقدراته ومهاراته واخلاقه الانسانية  .

هناك كثير من المغالطات اصبح الانسان يستهلكها دون ان يعطي لنفسه فترة تامل ،

نعكس مجتمعات مليئة بالتناقضات ، نؤمن بالا حلام ونكذب الواقع فنعيش الاوهام؟ ،نكتب الحب كثيراسواء بالشفاه  او في رسائلنا ، لكن لا نعيشه حقيقة؟ ، نتحدث عن اتساع القلوب لكن صدورنا تبقى ضيقة ؟

فاكبرعدوللمعرفة الربانية هي الوهم بهذه المعرفة ،كما ان اصعب تحدي في  الحياة هو ان يكون تاثير الناس فيك اكثرتحكمك في قراراتك ؟.

ثروة مركزة هو الانسان لكن غالبا نطلق السجية للكلام ، اما للتباهي بمظاهرتبعد الانسان عن حقيقته، اولتزييف صور وانزلاقات مشبوهة ، لكن يبقى الفعل من تقييم المولى جل وعلا ، ادرك ان خير الناس انفعهم للناس فمن كثرت نعمة الله عنده كثرت حوائج الناس اليه

قطعة طعام او ملبس عندك هي حلم فقير، وكلماتك الطيبة وتفاعلك مع الاخر قد يسدي مصنوعا قد يبني املا ويخلق سعادة ، جرب ان تساعد غيرك لتسعد انت اولا لست بحاجة الى جهد لتكون نيبلا ؟.

كن مدنيي السلوك  فاعلا للخيرمعطاء بدون حواجز فالنبل ارتبط بالاخلاق وليس بالطبقة او الفضاء الذي تنتمي اليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *