اقتصاد

بعد زيادة ثانية.. هذه لائحة الأسعار الجديدة للسجائر في المغرب (وثائق)

أصدرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، مذكرة تؤكد أن أسعار عدد من أنواع التبغ المصنع بالمغرب، سترتفع ابتداء من يوم أمس الإثنين فاتح أبريل الجاري.

وتعد هذه الزيادة الثانية من نوعها بعد زيادة أقرتها الحكومة في أوائل يناير الفارط.

وحسب المصدر ذاته، فالزيادة ستشمل أنواع السجائر الأكثر استهلاكا من طرف المغاربة، مثل “كاميل ووسنطون”.

وحدد ثمن سجائر نوع “مالبورو”، في37 درهما، و”ونسطون بلاندر وإكسباند” في 35 درهما، في حين ستصل أسعار “ونسطون بلو وسيلفر وريد” إلى 34 درهما للعلبة الواحدة التي تضم 20 سيجارة.

ووفقا للقرار الجديد، فثمن علبة “مغرب” ارتفع من 18 إلى 19 درهما، و”كاميل أكتيفات ودوبل” أصبح 35 درهما للعلبة، و”كاميل فيلتر ولايت” بـ33 درهما.

ويشمل قرار إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة رفعا لأسعار البيع العمومي لأنواع عديدة من السيجار، مثل “كوهيبا ودافيدوف وروميو إجولييت”.

وكانت الحكومة قد أقرت ضمن قانون مالية 2019 رفعاً في ضريبة TIC من خلال زيادة النسبة الدنيا للتحصيل من 567 درهماً إلى 630 درهماً لكل ألف سيجارة. وقد أثرت هذه الزيادة على أسعار السجائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    في الدول التي تحترم نفسها وتحترم التسقيف وتحترم قانون المنافسة وتحترم كرامة المستهلك تخفض من ثمن علبة السجائر للتخفيف عن المدمنين كي يعملوا على تنظيم يومهم دون زيادة ضغط، أما هؤلاء المتمسلمين أو من والاهم خوفا ورهبة، قد رفعوا عدة مرات من ثمن السجائر وهو ما سيسبب زيادة في ميزانية الفقير المغرر به، بضاعة لا تساوي قيمتها الثلاث دراهم بسبب قانون الإعدام البطيء يضربون قوت الأسر الفقيرة، على العموم للأسف لم أعد أثق في قوانين شهريار هذه.