مجتمع

بعد عام من التدريب.. ما الأسرار الواجب حفظها بعد الخدمة العسكرية ؟

تستغرق مدة الخدمة العسكرية 12 شهرا، يتلقى المجند خلال الأربعة أشهر الأولى تكوينا أساسيا عاما وتكوينا عسكريا، فيما يتلقى خلال الثمانية أشهر الموالية، تكوينا في المجالات والتخصصات المتوفرة لدى مراكز التكوين التابعة للقوات المسلحة الملكية لتطوير كفاءاته المهنية.

وحسب موقع “www.tajnid.ma” يخضع المجندون خلال فترة أداء الخدمة العسكرية للقوانين العسكرية، وبعد انتهاء فترة الخدمة العسكرية، يبقى المجندون ملزمون فقط بواجب التحفظ وحماية أسرار الدفاع التي اطلعوا عليها أثناء فترة الخدمة العسكرية.

وأضاف المصدر ذاته أن ما عدا أسرار الدفاع وواجب التحفظ يعتبرون المجندين كباقي المواطنين المدنيين، ويتمتعون بكامل حقوقهم التي يضمنها لهم القانون، موضحا أن المجند يستفيد خلال مدة الخدمة العسكرية من إجازات دورية واستثنائية تحدد بموجب القوانين الجاري بها العمل في مراكز التكوين ووحدات التعيين.

وأوضح المصدر نفسه أنه ستتم مراعاة خصوصيات العنصر النسوي أثناء مدة الخدمة العسكرية سواء فيما يتعلق بشروط الإيواء والإقامة أو فيما يتعلق بالتأطير، مضيفا أنه يجوز للمواطنات والمواطنين غير المدعوين للخدمة العسكرية الراغبين في أداء هذه الخدمة، ملء استمارة الإحصاء عبر الموقع الإلكتروني، بصفة تلقائية، وذلك خلال المدة المحددة للإحصاء تحت طائلة عدم أخذها بعين الاعتبار.

وشدد المصدر عينه أن طلبات الإعفاء تودع من طرف الأشخاص المعنيين لدى السلطة الإدارية المحلية التابع لها مقر إقامتهم أو بمقر العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات، مضيفا أنه يجب أن يتم هذا الإيداع خلال العشرين (20) يوما الموالية لملء الاستمارة، على أن تسلم السلطة الإدارية المحلية المعنية وصلا عن هذا الإيداع.

واشتؤط المصدر لقبول طلب الإعفاء المؤقت أو النهائي من أداء الخدمة العسكرية، إرفاقه بالوثائق المثبتة لكل حالة، على أن تحيل السلطة الإدارية المحلية هذه الطلبات على العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات لعرضها على اللجنة الإقليمية للبت فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *