سياسة

انتخاب كودار يقسم قادة حزب الأصالة والمعاصرة بين مؤيد ومعارض

تسبب انتخاب سمير كودار رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، في انقسام قادة حزب “الجرار” بين مؤيد ومعارض، وهو ما زاد في الأزمة التي يعيش على وقعها حزب “البام”.

وكتب أعضاء من اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع للحزب تدوينات على حساباتهم وصفحاتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”، تؤيد وأخرى تعارض مخرجات اجتماع اللجنة التحضيرية.

ورفض الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة السيد حكيم بن شماش ما أسفرت عنه الانتخاب، موضحا أنه قد أعلن رفع الجلسة لاجتماع لاحق سيتم تحديد تاريخه في اجتماع طارئ للمكتب السياسي.

وعارضت عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع للحزب ابتسام عزاوي انتخاب كودار، موضحة أن “ما حدث بعد رفع جلسة الانتخاب لا قيمة قانونية له والبيان الرسمي الصادر في الموقع الرسمي الحزب واضح!”.

ولكن عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع للحزب هشام الصغير أيد انتخاب كودار، قائلا “هنيئا لحزب “البام” نجاحه في امتحانه للديمقراطية الداخلية الذي يعتبر عرسا ديمقراطية.. وكل التوفيق لسمير كودار”.

كما أيدت عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع للحزب إيمان عزيزو انتخاب كودار، ناشرة مقطع فيديو من داخل مكان انعقاد انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية، مبينة أن أعضاء اللجنة كانوا يهتفون بفوز كودار برئاسة اللجنة.

وفي أول تصريح له، قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة سمير كودار “تم التصويت علي وسأكون رئيسا لجميع أعضاء للجنة التحضيرية وليس لطرف دون آخر”.

وأوضح كودار أن الاجتماع المقبل سيعرف توزيع اللجان، علاوة على انتخاب رؤساء اللجان، متعهدا بالذهاب إلى المؤتمر كقوة واحدة عكس ما يتصوره البعض من فرقة وشتات.

وكان حزب الأصالة والمعاصرة قد عقد اجتماعا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، يوم السبت 19 ماي 2019 بالرباط، وعرف خلافات حادة بين الحاضرين، انتهت بانسحاب تيار الأمين العام للحزب حكيم بن شماس، وانتخاب كودار رئيسا للجنة.

وفي روايته لما حدث، أكد الأمين العام للحزب حكيم بن شماش أنه أعلن رفع الجلسة لاجتماع لاحق سيتم تحديد تاريخه في اجتماع طارئ للمكتب السياسي، متهما البعض بما سماه بـ”خلق بلبلة أفضت إلى إعدام كل الشروط الموضوعية والسليمة لمواصلة أشغال الاجتماع”.

أما رواية بلاغ رئاسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر، فأكدت أن الأمين العام اقترح انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية بالاقتراع العلني، مضيفا أن سمير كودار قدم ترشيحه لهذه المسؤولية، ونال ثقة الأغلبية الساحقة من أعضاء اللجنة، وعلى إثر ذلك انسحب الأمين العام.

يذكر أنه في ظل صراع الأجنحة داخل حزب “الجرار”، أصدر 5 من مؤسسي الأصالة والمعاصرة “نداء المسؤولية” من أجل إنقاذ الحزب، ويتعلق الأمر بحسن بنعدي، ومحمد الشيخ بيد الله، ومصطفى الباكوري، وعلي بلحاج ومحمد بنحمو.

وعقب ذلك أصدر تيار فاطمة الزهراء المنصوري “نداء المستقبل”، داعيا إلى إقرار ديمقراطية داخلية، معتبرا أن أزمة البام “بنيوية”، وأن الصراعات الحالية التي تلازم الحزب في حركيته وتطوره تحول دون اعتماده أشكال ديمقراطية في معالجته للخلافات الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *