مجتمع

أرقام “مقلقة” عن التمدرس والبطالة وإتقان العلوم والرياضيات بالمغرب

كشف حفل إعطاء الانطلاقة للمرحلة الثانية من مشروع “فرصة للجميع” وتقييم مرحلته الأولى عن أرقام “مقلقة” بخصوص وضعية التمدرس ومعدل البطالة لدى الشباب، وكذا بخصوص تمكن التلاميذ المغاربة من المعارف الأساسية في العلوم والرياضيات.

وحسب التقرير الرسمي للمشروع المدعوم تقنيا من طرف منظمة اليونسيف وماديا من طرف سفارة المملكة المتحدة بالمغرب بعدما دعمت كندا مرحلته الأولى، وصلت نسبة الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة والذين لا يتابعون دراستهم ولا يمارسون أي عمل سنة 2017، إلى 29,3% من مجموع الشباب على المستوى الوطني.

كما أفاد التقرير الذي حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه أن معدل البطالة وصل إلى 26% بين الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة خلال 2018، فيما سجل أن نسبة البطالة في صفوف حاملي شهادة التكوين المهني تصل إلى 23%، وترتفع إلى 34,2% في صفوف النساء.

من جهة أخرى، أبرزت الوثيقة ذاتها أن نسبة التمدرس في السلك الثانوي الإعدادي تبلغ 88% على المستوى الوطني، وتنخفض في الوسط القروي إلى 76% في المائة، كما أنها لا تتجاوز 66% لدى فتيات العالم القروي.

أما على مستوى السلك الثانوي التأهيلي، فيرتفع مستوى الهدر المدرسي، حيث أورد التقرير أن نسبة التمدرس تنخفض إلى 66% على المستوى الوطني، “ولا تتجاوز 39% في المناطق الريفية، وتنخفض إلى 29% لدى الفتيات”.

أما بخصوص إتقان العلوم والرياضيات، فقد وقف التقرير ذاته على عدم امتلاك 39% في المائة من تلاميذ المستوى الرابع ابتدائي للمعارف الأساسية في الرياضيات، وترتفع هذه النسبة إلى 43% لدى تلاميذ السنة الثانية إعدادي، وفق نتائج الدراسة الدولية للاتجاهات في الرياضيات والعلوم، والتي إجراؤها سنة 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *