منتدى العمق

هل أصبح فعلا الدين أفيونا للشعوب؟!

تحولت منابر المساجد بالمغرب إلى مواعظ خاصة بتزكية البيعة مع الحاكم، التي من دون شك لا تحتاج إلى هكذا إطراء (إثراء) .. حتى طغت مصطلحات البيعة (الدعاء لولي الأمر) على باقي الدعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والأمة الإسلامية.

خجلت من نفسي لما سمعت الإمام في الخطبة يتحدث عن الأمن والأمان، ويضرب عرض الحائط كل ثورات الربيع ويصف كل دول الجوار بدول اللاستقرار، والتي انعدم فيها الأمن والأمان.

الخجل أصابني في حينه لما سمعته *يلوي عنق الآيات* ليسقط علينا مثلا .. ما نحن له بالقريبين ولا البعيدين، يحثنا على حمد الله على بلدنا الآن، ويهددنا بقوله تعالى:

*﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ﴾.*
سورة النحل (112).

ونسي أن أكثر من 90% بالمائة من المصلين يتعاملون مع الأنترنيت ومنهم الأساتذة والطلبة والدكاترة ووو .. وأنهم لم يكفروا يوما بأنعم الله ..!! حتى أني نظرت قدامي فأبصرت أحد الأئمة الموقوفين من الخطبة المنبرية يطأطئ رأسه وحال تفكيره يقول .. ليته سكت.
الخطبة لم تتجاوز 20 دقيقة.. نصفها دعاء لأمير المؤمنين، والنصف الآخر لولي العهد، وبينهما كانت إشارات حول نعمة الأمن والأمان!!

استفزني الأمر كثيرا، وبدأت أطرح تساؤلا، مامدى صحة تواجدي في مثل هذه المقامات؟؟ .. اختفى الجميع في نفس الوقت، وما بقي من المسجد سوى الجدران والبناية المشيدة بملايين الدراهم ..

صلى بنا الإمام وتلى قوله عز وجل وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة .. الآية ☝️ للتوكيد (ما تكرر تقرر)، وصلى الركعة الثانية بسورة قريش .. وآمنهم من خوف.

تعطلت المساجد وتعطل دورها، في الأول ذهبنا نستبق علنا نحجز لنا مكانا بين الحاصلين على الجوائز، ذهبنا بنية تزكية النفس وتجديد الإيمان، وخرجنا محبطي النفوس وحال لساننا يقول ليتني لم آت.

وصلت البيت فما كان مني إلا أن أبحث على تفسير الآية الكريمة فكان الجواب كالتالي:

الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي:

أنزل الله تعالى في أهل مكَّة وما امتُحنوا به من القحط والجوع قوله تعالى: ﴿ وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة ﴾ ذات أمنٍ لا يُغار على أهلها ﴿ مطمئنة ﴾ قارَّةً بأهلها لا يحتاجون إلى الانتقال عنها لخوفٍ أو ضيقٍ ﴿ يأتيها رزقها رغداً من كلِّ مكان ﴾ يُجلب إليها من كلِّ بلدٍ كما قال: ﴿ يُجبى إليه ثمراتُ كلِّ شيء ﴾ ﴿ فكفرت بأنعم الله ﴾ حين كذَّبوا رسوله ﴿ فأذاقها الله لباس الجوع ﴾ عذَّبهم الله بالجوع سبع سنين ﴿ والخوف ﴾ من سرايا النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم التي كان يبعثهم إليهم فيطوفون بهم ﴿ بما كانوا يصنعون ﴾ من تكذيب النبيِّ صلى الله عليه وسلم وإخراجه من مكَّة.

إليكم التعليق

إن لَيّ عنق الآيات والأحاديث لإرضاء وإشباع نزوات البعض، أخطر من التهويد والتنصير البيّن، وأخطر من أشياء أخرى .. وهنا سيصدق قول الرفيق الفيلسوف الألماني كارل ماركس الدّين أفيون الشعوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *